اعتُقل بالخطأ 14 عاما في جوانتانامو.. موريتاني يقاضي كندا

الأحد 24 أبريل 2022 11:41 ص

أقام مواطن موريتاني، اشتُبه به خطأً بالإرهاب، واعتقل لمدة 14 عاماً في سجن جوانتانامو، دعوى قضائية، ضد كندا المسؤولة عن اعتقاله.

ويقول "محمدو ولد صلاحي" (51 عاماً)، إن "المعلومات الخاطئة" التي أدلت بها كندا، بشأن الفترة التي كان فيها مقيماً دائماً في مونتريال، تسببت في اعتقاله.

وقال إنه تعرض "لأصناف من التعذيب وسوء معاملة لا توصف"، شملت الضرب والحرمان من النوم والاعتداء الجنسي والتهديد بالقتل وغيرها.

وطالب المعتقل السابق، في الدعوى التي تقدم بها الجمعة، بتعويض قدره 35 مليون دولار كندي، عن الأضرار التي لحقت به.

ويتهم السلطات الكندية بأنها "تسامحت ضمناً" مع التعذيب الذي تعرض له، بل و"استخدمت معلومات مستمدة من اعترافات انتُزعت منه تحت التعذيب".

وكتب "ولد صلاحي"، قصته في كتاب أصبح من الأكثر مبيعاً وحوّل إلى فيلم بعنوان "الموريتاني"، يصور بدقة ظروف الاعتقال القاسية في القاعدة الأمريكية.

واحتُجز الرجل في جوانتانامو بدون محاكمة بين عامي 2002 و2016.

وكان قد أوقف عام 2001 في موريتانيا، وسُجن على التوالي في الأردن وأفغانستان قبل نقله إلى جوانتانامو، فيما وصفه في كتابه بـ"جولة عالمية للتعذيب والإذلال".

واتهمته السلطات الأمريكية بالانتماء إلى القاعدة، وبأنه عضو في "خلية هامبورج" (ألمانيا) المرتبطة بهجمات 11 سبتمبر/أيلول.

وقصة "ولد صلاحي"، تحولت في وقت واحد تقريباً إلى فيلمين.

الفيلم الأول، روائي بريطاني أمريكي مشترك عنوانه "الموريتاني"، وقد أنتج عام 2021، واقتُبست قصته من مذكراته الشخصية، وقام بإخراجه "كيفن مكدونالد"، ولعب دور البطولة فيه الممثل الفرنسي من أصول جزائرية "طاهر رحيم"، وإلى جانبه الممثلة الأمريكية الشهيرة "جودي فوستر".

أما الفيلم الثاني، فهو وثائقي ألماني بعنوان "صلاحي وجلّادوه: الحياة بعد جوانتانامو"، وهو من إخراج الأمريكي "جون غويتز" ومساعده "بين هوبكينز".

ويرتكن في نصه إلى عملية بحث عن جلاديه ومعذبيه خلال التحقيقات التي كُلفوا بها، والذي أراد من خلالها التعرف عليهم وجهاً لوجه، ودعوتهم لشرب كأس من الشاي معه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الموريتاني محمدو ولد صلاحي جوانتانامو تعذيب كندا

الموريتاني.. فيلم أمريكي يروي قصة معتقل قضى 16 عاما في جوانتانامو

مقابل عدم محاكمته في أمريكا.. معتقل عراقي في غوانتنامو يقر بارتكاب جرائم حرب في أفغانستان

صور لم تشاهدها من قبل لمعتقلي جوانتنامو

بعدما أمضى فيه 15 عاما.. الإفراج عن أحد آخر الأفغان المعتقلين في سجن جوانتانامو

راقص الباليه بجوانتانامو.. تحتجزه الإمارات ويطلب اللجوء ببريطانيا