فقد عقله من التعذيب.. أمريكا تعلن إعادة معتقل سعودي بارز بجوانتانامو إلى المملكة

الثلاثاء 8 مارس 2022 04:42 ص

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، فجر الثلاثاء، (مساء الإثنين بتوقيت واشنطن)، عن نقل معتقل سعودي كان أمضى مدار عقدين من الزمان في سجن جوانتانامو، بشبهة السعي للمشاركة في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، إلى المملكة.

وقال البنتاجون، في بيان، إنّه "في الرابع من فبراير 2022 أبلغ وزير الدفاع (لويد) أوستن الكونجرس برغبته في إعادة محمد القحطاني إلى السعودية. وبالتعاون مع شركائنا السعوديين، أنجزنا الشروط المطلوبة لعملية نقل آمنة".

وأضاف البيان أنّ "الولايات المتّحدة تثمّن رغبة المملكة العربية السعودية والشركاء الآخرين بدعم الجهود الأمريكية المستمرّة لتقليص عدد السجناء، من خلال عملية دقيقة ومدروسة، وإغلاق سجن جوانتانامو في نهاية المطاف".

وأتى نقل "القحطاني" بعد أن ارتأت لجنة المراجعات في جوانتانامو أنّ اعتقاله "لم يعد ضرورياً" لحماية أمن الولايات المتحدة من "تهديد خطر".

والشهر الماضي، أوصى "مجلس المراجعة الدورية"، وهو كيان حكومي تأسس في عهد إدارة الرئيس الامريكي الأسبق "باراك أوباما" لتحديد ما إذا كان المحتجزون في المنشأة مذنبين من عدمه، بإعادة "القحطاني" إلى مصحة نفسية في السعودية.

واتهمت السلطات "القحطاني" بأنه أحد عناصر تنظيم "القاعدة"، وأنه خطط ليكون "الخاطف رقم 20" في هجوم 11 سبتمبر، لكنه فشل في الصعود على متن رحلة شركة "يونايتد إيرلاينز" رقم 93، التي تحطمت في ريف ولاية بنسلفانيا.

وخلصت لجنة المراجعات إلى أنّه "مؤهّل للنقل" وأوصت بمشاركته في "برنامج إعادة تأهيل" في مركز يستقبل جهاديين سابقين في السعودية.

وقالت اللجنة إنها أخذت في الاعتبار "الحالة العقلية السيئة للمعتقل" و"الدعم الأسري الذي قد يحظى به" و"نوعية" الرعاية التي سيتلقّاها في بلده.

و"القحطاني" كان من أوائل السجناء الذين نُقلوا إلى جوانتانامو في يناير/كانون الثاني 2002.

واعترفت "سوزان كروفورد"، القاضية العسكرية التي ترأست المحاكم الخاصة بجوانتانامو في العام 2009، بأن "القحطاني تعرض للتعذيب".

وقالت "كروفورد": "لهذا السبب" لم يتم إحالة هذا الملف على المحاكم الخاصة بالمعتقلين في السجن العسكري.

وكان "محمد القحطاني" وصل إلى مطار أورلاندو بولاية فلوريدا في 4 أغسطس/آب 2001، لكنّ سلوكه لفت انتباه ضابط الهجرة الذي ظنّ أنّه كان ينوي البقاء في الولايات المتّحدة بصورة غير قانونية، فلم يسمح له بدخول الولايات المتحدة وتمّ ترحيله إلى دبي.

وكشف التحقيق في هجمات 11 سبتمبر التي أودت بحياة 3000 شخص، ضلوعه، واعتقل في أفغانستان في ديسمبر/كانون الأول 2001.

ووافقت الولايات المتحدة الشهر الماضي على إطلاق سراح خمسة معتقلين.

وينتظر عشرة معتقلين بينهم العقل المدبر المفترض لهذه الهجمات  "خالد شيخ محمد" صدور الحكم في حقهم من قبل لجنة عسكرية.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، جدد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، "جون كيربي"، الإشارة إلى إن الإدارة الأمريكية الحالية "ما زالت ملتزمة بإغلاق سجن خليج جوانتانامو".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جوانتانامو هجمات سبتمبر 2001 محمد القحطاني معتقل

الموافقة على نقل محتجز صومالي "ذي قيمة عالية" من جوانتانامو

الجارديان: المخابرات الأمريكية حولت معتقلا كويتيا لدمية تدريب على التعذيب

اعتُقل بالخطأ 14 عاما في جوانتانامو.. موريتاني يقاضي كندا

مقابل عدم محاكمته في أمريكا.. معتقل عراقي في غوانتنامو يقر بارتكاب جرائم حرب في أفغانستان

صور لم تشاهدها من قبل لمعتقلي جوانتنامو

بعدما أمضى فيه 15 عاما.. الإفراج عن أحد آخر الأفغان المعتقلين في سجن جوانتانامو

تمكين معتقلين سعوديين في جوانتنامو من إجراء مكالمات مرئية مع ذويهم

واشنطن تُرحّل "صانع القنابل" في القاعدة من جوانتانامو إلى السعودية