واشنطن تُرحّل "صانع القنابل" في القاعدة من جوانتانامو إلى السعودية

الخميس 9 مارس 2023 08:03 ص

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أنّها رحّلت سعوديا إلى بلاده بعد اعتقاله لمدة 21 عاما في سجن جوانتانامو العسكري بشبهة تورّطه في اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول.

وقالت الوزارة في بيان مساء الأربعاء، إنّ المفرج عنه هو غسّان عبدالله الشربي (48 عاماً) الذي أوقف في مارس/آذار 2002 في مدينة فيصل آباد بباكستان مع عضو آخر في تنظيم "القاعدة"، بحسب وكالة "فرانس برس".

وكان الشربي موضع شبهة لأنّه درس الهندسة في جامعة للملاحة الجوية بولاية أريزونا (غرب الولايات المتّحدة) كما حضر صفوفاً لتعليم الطيران مع اثنين من عناصر القاعدة الذين خطفوا الطائرات التي استخدمت في تنفيذ الاعتداءات.

وفي بادئ الأمر كانت البنتاجون تعتزم توجيه اتّهامات إلى الشربي ومعتقلين آخرين، لكنّها عدلت عن هذا الأمر في 2008 وأبقت عليه معتقلاً في سجن القاعدة العسكرية في جزيرة كوبا بصفته مقاتلاً عدواً.

وحتّى مطلع العام الماضي كان وضع الشربي في جوانتانامو لا يزال ضبابياً، فلا السلطات الأمريكية وجّهت إليه اتهامات لمحاكمته على أساسها ولا وافقت على إطلاق سراحه أسوة بغيره.

لكنّ مصيره تغيّر في فبراير/شباط 2022 حين أصدرت لجنة في البنتاجون مكلّفة النظر في طلبات الإفراج، قراراً أجازت فيه إطلاق سراح هذا الرجل المتحدّر من مدينة جدّة، معلّلة قرارها بأنّ الشربي لم يشغل يوماً مركزاً قيادياً في هرم التنظيم وكان، طوال فترة اعتقاله، ملتزماً بقواعد السجن.

كما علّلت اللّجنة قرارها بأنّ الشربي يعاني من "مشاكل جسدية وعقلية" لم تحدّد طبيعتها.

وفي قرارها قالت اللّجنة إنّ الشربي مؤهّل للانضمام إلى البرنامج الذي تديره السعودية لإعادة تأهيل "المتطرفين".

وفي أغسطس/آب الماضي قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن واشنطن ترى في السعودية خيارا لإعادة تأهيل معتقلي جوانتانامو، وذلك عبر مركز المناصحة والرعاية بالرياض، خاصة في ظل تعاونها السابق ببرنامج تأهيل تحت إشراف ولي العهد السابق، الأمير محمد بن نايف، الذي ارتبط بعلاقات وثيقة مع وكالات المخابرات الأمريكية.

يأتي ذلك في إطار خطة أمريكية لإغلاق السجن الذي أنشئ في القاعدة البحرية الأمريكية في خليج جوانتانامو بكوبا عام 2002، واحتجزت فيه متهمين بقضايا إرهاب.

وبعدما أطاح ولي العهد السعودي الحالي، الأمير محمد بن سلمان بسلفه، تمت إعادة تسمية البرنامج ليتحول إلى مركز باسم "المناصحة والرعاية".

ونجح المركز في إعادة تأهيل 116 معتقلا سابقا في جوانتانامو، إذ ظلوا بعيدين عن المشاكل بعد دمجهم في مجتمع المملكة، بينما أُعيد القبض على 12، وقتل 8 آخرين، بعد فرارهم إلى اليمن وانضمامهم مجددا إلى تنظيم القاعدة هناك، فيما يتبقى واحد لايزال "مطلوبا" لقوات الأمن السعودية، بحسب تقرير "نيويورك تايمز".

ومع الإفراج عن الشربي ينخفض عدد نزلاء جوانتانامو إلى 31 معتقلاً بعدما وصل هذا العدد في ذروته إلى حوالى 800 معتقل، وفق "فرانس براس".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سجن جوانتانامو السعودية غسان الشربي البنتاجون تنظيم القاعدة تفجيرات 11 سبتمبر صانع القنابل

الخاطف رقم 20.. أمريكا تستعد لترحيل محمد القحطاني من جوانتانامو إلى السعودية

الصليب الأحمر: شيخوخة متسارعة تظهر على معتقلي جوانتانامو

قبول اختصاص التحقيق القضائي حول تعذيب وكالات بريطانية سعوديين لصالح CIA

راقص الباليه بجوانتانامو.. تحتجزه الإمارات ويطلب اللجوء ببريطانيا