صور لم تشاهدها من قبل لمعتقلي جوانتنامو

الاثنين 13 يونيو 2022 05:06 م

أظهرت صور تُنشر لأول مرة وصول أوائل المعتقلين إلى سجن "جوانتانامو" سيئ السمعة، الذي حرصت الولايات المتحدة على إبقاء ما يجري به في سرية تامة منذ 20 عاماً، وهو تاريخ افتتاح السجن. 

صحيفة  "نيويوك تايمز" قالت، الأحد، إنها حصلت على الصور من الأرشيف الوطني الأمريكي من خلال قانون حرية المعلومات.

أشارت الصحيفة إلى أنه لم يكن هناك سابقاً صورٌ لسجناء يصارعون الحراس، أو صور توثق طريقة التعامل مع المضربين عن الطعام عبر تقييدهم وإطعامهم قسراً، وأضافت أن الصور التي كانت منشورة عن السجن تُظهر قوات أمريكية ترافق أسرى للسجون. 

الصور الجديدة التي نشرتها الصحيفة الأمريكية، تُظهر أوائل السجناء الذين تم جلبهم من أفغانستان، ولفتت الصحيفة إلى أنهم كانوا يُنقلون عبر طائرات شحن أمريكية. 

تُظهر الصور المعتقلين مكبلين ومعصوبي الأعين، فضلاً عن وضع غطاء للأذنين، وكل ذلك من أجل التأكد من أن المعتقل لا يشعر بمحيطه الخارجي.

أشارت الصحيفة إلى أن هذه الصور التُقطت من قبل مصورين عسكريين، من أجل نقلها لكبار القادة العسكريين، على رأسهم وزير الدفاع الأمريكي الأسبق (توفي عام 2021) "دونالد رامسفيلد"، لإظهار عملية الاعتقال والاستجواب في مراحلها الأولى.

وكانت السلطات الأمريكية قد منعت مصوري وسائل إعلامية من التقاط الصور عند وصول أوائل المعتقلين إلى سجن جوانتنامو.

وفتحت الولايات المتحدة معتقل جوانتنامو في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش (الابن)، في يناير/كانون الثاني 2002، حيث يتم احتجاز واستجواب السجناء المشتبه بصلتهم بتنظيم القاعدة وحتى طالبان.

بلغ عدد المعتقلين في جوانتنامو في ذروته 780 سجيناً، ولكن لم يتهم سوى القليل منهم بارتكاب جرائم. وعلى مدار السنوات الماضية ظهرت تقارير عن تعذيب وسوء معاملة للسجناء، فيما أطلق سراح 532 معتقلاً منهم في عهد بوش الابن.

فيما تعهّد الرئيس الأمريكي الأسبق، "باراك أوباما"، بإغلاق معتقل جوانتنامو عندما تولى منصبه، لكن أعضاء في الكونجرس الأمريكي عارضوا فكرة نقل السجناء للولايات المتحدة، وغادر في عهده 197 سجيناً.

بينما في عهد الرئيس الأمريكي السابق، "دونالد ترامب"، أطلق سراح سجين واحد، ومنذ تسلم "بايدن" لم يغادر سوى سجين واحد أيضاً، ولكن تمت تبرئة 15 شخصاً.

من جانبها، كانت وكالة "Associated Press" الأمريكية قد كشفت، يوم 19 فبراير/شباط 2022، أن إدارة الرئيس الأمريكي الحالي، "جو بايدن"، تعمل على وضع أُسس إطلاق سراح سجناء من معتقل غوانتانامو، في خطوة تقترب أكثر من إغلاقه.

تحتجز الولايات المتحدة الآن في سجن جوانتننامو 39 سجيناً، وواجهت واشنطن انتقادات من جماعات حقوقية، التي طالبت بإغلاق المعتقل، واتَّهمت واشنطن بالإساءة للسجناء وتعذيبهم.

عُذِّب واعتُقل 20 عاماً وفقد إحدى عينيه! سجين عربي في غوانتانامو يحصل على  تعويض بـ113 ألف دولارا

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

جوانتنامو جوانتانامو

اعتُقل بالخطأ 14 عاما في جوانتانامو.. موريتاني يقاضي كندا

معتقل منذ 2002.. أمريكا ترحل جزائريا من جوانتانامو لبلاده

فقد عقله من التعذيب.. أمريكا تعلن إعادة معتقل سعودي بارز بجوانتانامو إلى المملكة

تمكين معتقلين سعوديين في جوانتنامو من إجراء مكالمات مرئية مع ذويهم