بايدن وبينيت ناقشا مطلب إيران برفع الحرس الثوري من قائمة المنظمات الإرهابية

الأحد 24 أبريل 2022 07:42 م

ناقش الرئيس الأمريكي "جو بايدن" ورئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، الأحد، مطلب طهران من واشنطن رفع الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية الأمريكية.

جاء ذلك خلال اتصال جرى بين "بينيت" و"بايدن" هنأ فيه الأول الأخير بمناسبة عيد الفصح.

ويعد شطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية الأمريكية، أحد القضايا العالقة المتبقية في محادثات إحياء الاتفاق النووي غير المباشرة في فيينا بين واشنطن وطهران. 

ووفق بيان صادر عن مكتب "بينيت"، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بحث مع "بايدن" الملف الإيراني "خصوصا المطلب الإيراني بشطب الحرس الثوري من القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية".

وأكد البيان نقلا عن "بينيت" قوله: "أنا على يقين من أن الرئيس بايدن الذي نعتبره صديقا حقيقيا لإسرائيل، وهو حريص على أمن إسرائيل، لن يسمح برفع الحرس الثوري من قائمة المنظمات الإرهابية".

وأضاف البيان أن "إسرائيل أوضحت موقفها من هذه المسألة، والذي يفيد بكون الحرس الثوري الإيراني أكبر تنظيم إرهابي في العالم".

وفي المقابل، قال البيت الأبيض، في بيان، إن الزعيمين ناقشا أيضا "التهديد الذي تشكله إيران ووكلاؤها".

وعلى صعيد آخر، قال بيان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن "بينيت" أبلغ "بايدن" بالجهود المبذولة من أجل "وقف العنف والاستفزاز في القدس"، في إشارة للاشتباكات الإسرائيلية الفلسطينية في المسجد الأقصى بالقدس.

والجمعة، أُصيب 57 فلسطينيا على الأقل بجراح في اشتباكات مع الشرطة الإسرائيلية في محيط المسجد الأقصى، الأمر الذي أثار مخاوف بخصوص تكرار حرب العام الماضي بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تحكم قطاع غزة.

ويتواصل المسؤولون الأمريكيون مع ممثلين للإسرائيليين والفلسطينيين والعرب في المنطقة وسط هذا التوتر.

من جانبه، أفاد بيان البيت الأبيض أن "بايدن اطلع على الجهود الجارية بين المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين لخفض التوتر وضمان انتهاء شهر رمضان بسلام"، وأكد "دعمه الثابت لإسرائيل واحتياجاتها الدفاعية".

كما أعلن مكتب "بينيت" و"البيت الأبيض"، أن "بايدن" سيزور إسرائيل خلال الأشهر المقبلة، بعد قبوله دعوة من تل رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وزار "بينيت" الولايات المتحدة، الصيف الماضي، حيث التقى "بايدن" في البيت الأبيض.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي جو بايدن الرئيس الأمريكي الحرس الثوري الإيراني رفع الحرس الثوري الإيراني .

ناشيونال إنترست: لا حل وسطا برفع الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب

تحركات أوروبية لإقناع إيران بالتوقيع على الاتفاق النووي دون شرط الحرس الثوري