منظمة: 160 قتيلا حصيلة أعمال عنف في دارفور

الأحد 24 أبريل 2022 08:20 م

أكد المتحدث باسم التنسيقية العامة للاجئين والنازحين في دارفور (غير حكومية)، "آدم ريجال"، مقتل ما لا يقل عن  160 شخصا، الأحد، في أعمال عنف قبلي في الإقليم المضطرب غرب السودان، والذي يشهد نزاعا منذ عقود. 

وأوضح المتحدث أن أعمال العنف هذه بدأت، الجمعة، في "كرينك"، على بعد حوالي 80 كلم من الجنينة، عاصمة غرب دارفور، حيث قتل 8 أشخاص.

وفي وقت سابق، الأحد، أعلنت هيئة محاميي دارفور بالسودان، سقوط قتلى وجرحى ونزوح حوالي 20 ألفا جراء العنف القبلي المذكور. 

وذكرت الهيئة (مستقلة)، في بيان: "اندلعت أحداث دامية مؤسفة بمنطقة كرينك بولاية غرب دارفور، نجم عنها سقوط العديد من الضحايا والجرحى من أهالي المنطقة ومن المهاجمين، ونزوح ما يقارب 20 ألفا من أهالي المنطقة".

وأضافت: "لقد ظلت الأحداث والصراعات الدامية تتكرر في ولايات دارفور في ظل الغياب التام للدولة حتى صارت ظاهرة مألوفة".

وتابع: "وفي الأسابيع الماضية شهدت عدة مناطق في دارفور أحداث دامية مماثلة بمنطقة جبل مون، ومناطق أخرى بولاية غرب دارفور كما وفي جنوبها مؤخرا بين قبيلتي الرزيقات والفلاتة وقبل ذلك بولاية شمال دارفور ووسطها".

وزاد: "ظل الأحداث تبدأ بين طرفين أو مجموعات محدودة، وسرعان ما تتحول إلى قتال وصراعات قبلية دامية تطال الأبرياء وتُزهق فيها أرواح الأبرياء وتدمر الممتلكات الخاصة والعامة".

وتشهد مناطق عديدة في دارفور، بين حين وآخر، اقتتالا دمويا بين القبائل العربية والإفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد ومسارات الرعي.

واتهم نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي قوات الجنجويد (الدعم السريع) التي يقودها "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، بالوقوف وراء أعمال العنف الجارية 

وذكر النشطاء أن "حميدتي" وقواته يعملون على تهجير أهالي منطقة كرينك الغنيه بالموارد لتسليمها لدول أجنبية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان دارفور عنف الجنجويد الدعم السريع قتلى

حاكم دارفور يتهم الأجهزة الأمنية بالتورط في أحداث دامية بالإقليم

تصاعد الاقتتال في دارفور السودانية.. وحصيلة جديدة للضحايا

جلسة أممية لبحث العنف في دارفور وارتفاع القتلى إلى 176