حكم جديد بالسجن 5 سنوات لسو تشي زعيمة ميانمار المخلوعة في قضية فساد

الأربعاء 27 أبريل 2022 08:15 ص

حكم على الحاكمة المدنية الفعلية السابقة لبورما "أونج سان سو تشي"، الأربعاء، بالسجن 5 سنوات إضافية بتهمة الفساد، حسبما ذكر مصدر قريب من الملف لوكالة "فرانس برس".

وفي هذا الشق من المحاكمة، يتهم المجلس العسكري الحاكم منذ انقلاب فبراير/شباط 2021، "سو تشي" (76 عاما) حائزة جائزة نوبل للسلام بتلقي رشاوى بقيمة 600 ألف دولار وأكثر من 11 كيلوجراما من الذهب من الوزير السابق المكلف بمنطقة رانجون "فيو مين ثين".

لكن "أونج سان سو تشي" التي حكم عليها من قبل بالسجن 6 سنوات، تنفي هذه الاتهامات. وأبقت المحكمة على 10 اتهامات بالفساد ضدها.

وكانت "أونغ سان سو تشي" التي أكد مصدر مطلع في بداية الأسبوع الجاري أنها في صحة جيدة اعتقلت عند وقوع الانقلاب العسكري في الأول من فبراير/شباط 2021 منهيا مرحلة ديمقراطية في بورما.

وهي متهمة بعدد من الجرائم من بينها انتهاك قانون لأسرار الدولة صدر في الحقبة الاستعمارية وتزوير الانتخابات وفتنة وفساد، وقد تصدر عليها أحكام بالسجن لعقود في نهاية محاكمتها.

وتمضي "سو تشي" بداية عقوبتها في الإقامة الجبرية في مكان احتجازها بعيدا عن العالم الخارجي منذ أكثر من عام ويفترض أن تبقى فيه طوال مدة محاكمتها.

وهذا المكان سري إذ إن محاميها ممنوعون من التحدث إلى وسائل الإعلام والمنظمات الدولية.

ويدين عدد كبير المراقبين هذا الإجراء الذي يرون أن دوافعه محض سياسية وهي استبعاد "أونج سان سو تشي" ابنة بطل الاستقلال والفائزة الكبرى في انتخابات 2015 و2020 عن الساحة السياسية نهائيا.

وصدرت أحكام قاسية على عدد كبير من المقربين لـ"سو تشي"، بينها الإعدام لعضو سابق في البرلمان، والسجن 75 عاما على وزير سابق وآخر بالسجن 20 عاما على أحد مساعديه، بينما فر آخرون إلى الخارج أو اختبأوا.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

سو تشي ميانمار انقلاب عسكري حكم بالسجن

ميانمار.. المجلس العسكري يوجه تهم فساد جديدة للزعيمة السابقة

بتهم فساد.. محكمة في ميانمار تقضي بسجن الزعيمة المخلوعة سو تشي 6 سنوات

حكم جديد.. السجن 3 سنوات لزعيمة ميانمار السابقة