باشاغا: ناقشت جهود إجراء الانتخابات الليبية مع مسؤولين أمرييكين

الأربعاء 27 أبريل 2022 09:15 ص

قال رئيس الوزراء الليبي المعين من برلمان طبرق "فتحي باشاغا"، إنه ناقش مع مسؤولين أمريكيين كبار الجهود المبذولة لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة في الوقت المناسب "وإرساء الأمن وتحقيق الاستقرار السياسي".

جاء ذلك في تغريدة نشرها "باشاغا" عبر "تويتر" في الساعات المبكرة من صباح الأربعاء.

 

 

وعين البرلمان الليبي، الذي يتخذ من الشرق مقرا له، "باشاغا"، في مارس/آذار الماضي، لكن رئيس الوزراء الحالي "عبدالحميد الدبيبة"، رفض التنازل عن السلطة ما أدى إلى وجود حكومتين متنافستين.

وفشلت حكومة "الاستقرار الوطني" برئاسة "باشاغا" إلى الآن في دخول العاصمة الليبية طرابلس من أجل مباشرة مهامها.

وكانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة "باشاغا" قد نفت، بدورها، ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول اعتراض تونس على تواجد "باشاغا" في العاصمة التونسية ومطالبته بمغادرة أراضيها.

وقالت الوزارة في بيان، الجمعة الماضي، إن "هذه الأخبار الزائفة لا تعد أن تكون شائعات مغرضة تستهدف العلاقات الثنائية المتميزة بين الحكومة ونظيرتها التونسية، وتحاول تشويه الدور المتميز والمواقف التاريخية لتونس تجاه الشعب الليبي".

وأكدت حكومة "باشاغا"، في بيانها، أنها على "تنسيق وتشاور مستمر مع الحكومة التونسية"، مثمنة جهودها، لما تقدمه من تسهيلات لوجستية وأمنية للحكومة أثناء تواجدها في تونس، مبدية تطلعها لتوطيد هذه العلاقات المتميزة، لما فيها مصلحة البلدين.

وتعتبر تونس أقرب الدول للعاصمة الليبية طرابلس، التي تبعد عن حدودها 175 كيلومترا، وقام "باشاغا" بعدة زيارات لتونس منذ أداء حكومته اليمين الدستورية مطلع مارس/آذار الماضي، وكان آخرها الزيارة التي تمت يوم 17 أبريل/نيسان الحالي واستمرت يومين.

وأجرى "باشاغا" في تونس عدة لقاءات مع شخصيات سياسية وأمنية ليبية، منها لقاؤه بقيادات مجموعات مسلحة من مصراتة وطرابلس، الأسبوع الماضي، في إطار سعيه لتوطيد حكومته وإدخالها طرابلس وتمكينها من تسلم مهامها من حكومة الدبيبة التي تسيطر بدورها على العاصمة وتدير شؤون البلاد، وترفض تسليم السلطة إلا لجهة منتخبة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا فتحي باشاغا عبدالحميد الدبيبة

للوصول إلى توافق.. باشاغا يطلق حوارا وطنيا بين الليبيين

باشاغا يغازل الغرب ضد روسيا.. ويغري بريطانيا بالنفط

حكومة باشاغا تطرح مشروع موازنة بـ19.6 مليار دولار

الأعلى للدولة في ليبيا يحذر البرلمان من الانفراد بإصادر قوانين الانتخابات