مسؤول إيراني سابق: موقفنا المنطقي والعقلاني حال دون انهيار الاتفاق النووي

الأربعاء 27 أبريل 2022 05:57 م

قال الرئيس السابق لمنظمة الطاقة النووية الإيرانية "علي أكبر صالحي"، إن الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي، عرّض الاتفاق النووي إلى خطر الانهيار، مؤكدا في الوقت ذاته أن "موقف إيران المنطقي والعقلاني هو الذي حال دون إلغائه".

وأشار "صالحي" إلى "تعطيل المفاوضات المتعلقة بالنشاطات النووية الإيرانية الذي امتد منذ عام 2000"، مؤكدا أنه "برغم التداعيات السلبية التي ترتبت على ذلك، لكن في نهاية المطاف ساهم هذا الأمر في تغيير موقف الهيكلة السياسية في أمريكا ولا سيما خلال رئاسة أوباما، من "صفر التخصيب" إلى رؤى أكثر عملانية وقائمة على معالجة الأمور".

وأضاف "صالحي"، خلال كلمة له أمام "مؤتمر أمالدي" الثاني والعشرين الذي انعقد في روما، أن "المفاوضات التي أعقبت هذا التغيير كانت رائعة ومشوقة ومعقدة في الوقت نفسه، لتفضي في النهاية إلى إبرام اتفاق نووي بشر بتطبيق سياسة الربح وضمان الحقوق والمصالح الإيرانية وفقا لمعاهدة عدم الانتشار النووي الدولية".

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد لفتت، الاثنين الماضي، إلى أن الاتحاد الأوروبي وإيران، مؤكدا أن تعطيل المحادثات النووية لن يخدم أحدا.

وقبل أكثر من عام، بدأت إيران والقوى المنضوية في اتفاق العام 2015 (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، الصين)، مباحثات في فيينا شاركت فيها بشكل غير مباشر الولايات المتحدة التي انسحبت أحاديا من الاتفاق عام 2018 في عهد رئيسها السابق "دونالد ترامب".

وتهدف المفاوضات التي تجري بتنسيق من الاتحاد الأوروبي، الى إعادة واشنطن لمتن الاتفاق ورفع عقوبات فرضتها على طهران بعد انسحابها، مقابل امتثال الأخيرة مجددا لالتزاماتها التي تراجعت عنها بعد الخطوة الأمريكي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي صالحي علي أكبر صالحي

مكايدات سياسية.. غموض حول مصير الاتفاق النووي رغم الانتهاء من التفاصيل الجوهرية

الإنقاذ أم الانهيار.. قلق أوروبي من جمود المفاوضات النووية بين إيران وأمريكا

الكونجرس يوجه طلقة تحذيرية ضد الاتفاق النووي مع إيران