سفير قطر بأنقرة: مستعدون لتلبية متطلبات تركيا من الغاز

الخميس 17 ديسمبر 2015 06:12 ص

قال السفير القطري في أنقرة، «سالم مبارك الشافي»، اليوم الخميس، إن بلاده مستعدة لتلبية متطلبات تركيا من الغاز الطبيعي المسال.

وأكد في مقابلة مع وكالة «الأناضول» للأنباء التركية الرسمية أن «دولة قطر تقف إلى جانب تركيا في كافة المجالات، بما فيها الطاقة».

وأفاد المسؤول القطري بأن «حجم تجارة الغاز الطبيعي المسال بين تركيا وقطر يبلغ 1.2 مليار متر مكعب»، لافتا إلى أن «العلاقات بين البلدين تطورت أكثر عقب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للدوحة» في 2 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وخلال زيارته الأخيرة لقطر، قال الرئيس التركي إن بلاده «تنظر بإيجابية لاستثمار محتمل في مشروعات لتخزين الغاز الطبيعي المسال مع الدولة الخليجية»، مشيرا إلى أن تأزم علاقات تركيا مع روسيا قد يجعل مثل هذه الصفقات أكثر جاذبية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، وقعت شركة خطوط أنابيب نقل البترول التركية «بوتاش»، وشركة «النفط الوطنية القطرية» مذكرة تفاهم أولية لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر على المدى الطويل، وبشكل منتظم.

تأتي هذه الخطوة من جانب تركيا سعياً منها لتنويع مصادر استيراد الطاقة؛ للتقليل من اعتمادها الكبير على روسيا في استيراد الغاز. وسبق أن هددت موسكو بإلغاء اتفاقيات تصدير الغاز الطبيعي إلى أنقرة؛ بعد أن أسقطت تركيا طائرة سوخوي روسية قالت إنها اخترقت أجواءها على الحدود السورية.

يشار إلى أن قطر تمتلك احتياطياً من الغاز الطبيعي يبلغ 885 تريليون متر مكعب؛ وهو ما يمثل نحو 14% من احتياطات الغاز في العالم.

وتحتل الدولة الخليجية المرتبة الأولى عالمياً من حيث تصدير هذا الغاز.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا غاز روسيا سالم مبارك الشافي

وزير قطري سابق: يمكننا تلبية احتياجات تركيا العاجلة من الغاز

هل يمكن لتركيا أن تستبدل واردات الغاز المسال القطرية بالغاز الروسي؟

توقيع مذكرة تفاهم لاستيراد تركيا غاز مسال من قطر

«أردوغان» و«تميم» يرأسان اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا في الدوحة وتوقيع 15 اتفاقية

«أردوغان» و«تميم» يدشنان شراكة سياسية وعسكرية استراتيجية بين تركيا وقطر

الإعفاء المتبادل من التأشيرة بين تركيا وقطر يدخل حيز النفاذ

أمير قطر يهنئ «يلدريم» بتوليه رئاسة الحكومة التركية الجديدة