وزير قطري سابق: يمكننا تلبية احتياجات تركيا العاجلة من الغاز

الخميس 10 ديسمبر 2015 03:12 ص

قال وزير الاقتصاد والتجارة القطري السابق، «محمد آل ثاني»، اليوم الخميس، إن بلاده قادرة على تلبية احتياجات تركيا العاجلة من الغاز، مشيراً إلى المرونة التي تتمتع بها بلاده في إنتاج الطاقة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها «آل ثاني» خلال مشاركته في اجتماعات قادة الشباب للطاقة التي ينظمها نادي البوسفور للطاقة بمدينة إسطنبول التركية، حسب وكالة «الأناضول» للأنباء التركية الرسمية.

وأشار الوزير القطري السابق إلى توقيع تركيا، مؤخراً، لاتفاقية طويلة الأمد مع قطر حول استيراد الغاز المسال (LNG) منها، لافتاً إلى عدم معرفته بكمية الاستيراد المزمعة.

ونوه إلى أهمية الاتفاقية كون البلدين تربطهما علاقات ومصالح استراتيجية، وهي مؤشر على أن قطر تقف إلى جانب تركيا ليس في موضوع الطاقة فحسب، بل في جميع القطاعات.

وأوضح «آل ثاني» أن قطر تمتلك نحو 14% من احتياط الغاز في العالم، وتصدر الغاز بأرخص الأسعار، مضيفاً: «خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للدوحة، في 2 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، تم توقيع اتفاقية إنشاء محطة للغاز المسال في تركيا بين شركة بوطاش التركية وشركة قطر للبترول».

وتابع قائلاً: «تستهلك تركيا نحو 50 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً، تستورد حوالي 55% منها من روسيا و18% من إيران، وعند الضرورة يمكن لقطر والجزائر أن تلبي حاجة تركيا من الغاز».

وخلال زيارته الأخيرة لقطر، قال الرئيس التركي إن بلاده «تنظر بإيجابية لاستثمار محتمل في مشروعات لتخزين الغاز الطبيعي المسال مع الدولة الخليجية»، مشيرا إلى أن تأزم علاقات تركيا مع روسيا قد يجعل مثل هذه الصفقات أكثر جاذبية.

وباتت تركيا، التي تسعى إلى زيادة وتنوع مصادر الطاقة لديها، ترى أن دول الخليج، أكبر مصدر للطاقة في العالم، هي الحليف الأقوى في ظل التحديات التي تواجهها أنقرة وتقاطع الملفات الإقليمية مع حلفائها السابقين، لا سيما روسيا وإيران.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا محمد آل ثاني غاز روسيا

إيران تخفض الغاز الطبيعي المتدفق إلى تركيا للنصف

هل يمكن لتركيا أن تستبدل واردات الغاز المسال القطرية بالغاز الروسي؟

توقيع مذكرة تفاهم لاستيراد تركيا غاز مسال من قطر

«أردوغان» و«تميم» يرأسان اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا في الدوحة وتوقيع 15 اتفاقية

«أردوغان» و«تميم» يدشنان شراكة سياسية وعسكرية استراتيجية بين تركيا وقطر

سفير قطر بأنقرة: مستعدون لتلبية متطلبات تركيا من الغاز

روسيا: تركيا شريكا تجاريا مهما ومستعدون لزيادة صادرات الغاز لأنقرة