إيران تخفض الغاز الطبيعي المتدفق إلى تركيا للنصف

الأربعاء 9 ديسمبر 2015 07:12 ص

خفضت إيران مستوى تدفق الغاز الطبيعي إلى تركيا وأرجعت ذلك إلى الزيادة في الاستهلاك المحلي بسبب الظروف المناخية القاسية في فصل الشتاء.

وقالت صحيفة «خبر ترك» التركية إن تدفق الغاز اليومي البالغ نحو 28 إلى 30 مليون متر مكعب انخفض لنحو 14 إلى 15 مليون متر مكعب.

جاء ذلك في الوقت الذي طالب فيه نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، «منصور حقيقت بور»، وزارة الخارجية بأن ترد بحزم على تصريحات الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان».

وقال «حقيقت بور» النائب عن أهالي اردبيل شمال غرب إيران في المجلس، السبت، إن «المسؤولين الأتراك يتصورون أن عمالتهم لأمريكا تصنع لهم الحصانة لهذا السبب نلاحظ تجرؤهم بين الحين والآخر لذلك ينبغي الوقوف بصلابة والرد المناسب على تجاوزات مسؤولي مثل هذه البلدان»، على حد تعبيره.

وزعم نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في المجلس أن «تركيا لعبت دورا أساسيا في صنع وتصعيد الأزمة في المنطقة وأن تداعياتها ستعود عليها»، وفق قوله.

ووصف تركيا بأنها «مارست دورا أساسيا في تأجيج التوتر بين القوميات وبلدان المنطقة وأن أفكار العثمنة الجديدة جعلتها تقدم على بعض المجازفات دون فهم أن مثل هذه المسرحيات قد انتهى دورها»، وفقا لتعبيره.

يشار إلى أن الرئيس التركي اتهم إيران مؤخرا بأنها تقف إلى جانب روسيا في توجيه التهم لبلاده، فيما اتهمت إيران، تركيا بشراء النفط من تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا وهو ما رفضته أنقرة واعتبرها «أردوغان» اتهامات «لا أخلاقية»، متهما بدوره روسيا بتهريب خام تنظيم «الدولة الإسلامية».

جاء عقب إسقاط مقاتلتان تركيتان من طراز «إف-16»، طائرة روسية من طراز «سوخوي-24»، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوبا) في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

  كلمات مفتاحية

إيران تركيا روسيا الدولة الإسلامية الغاز النفط

مسؤول إيراني يطالب بـ«رد حازم» على تصريحات «أردوغان» ضد بلاده

روسيا تعلق المفاوضات مع تركيا حول مشروع أنبوب الغاز «توركيش ستريم»

تركيا تعتزم خفض واردات الغاز المسال من روسيا 25% في 2016

«أوباما» يؤكد حق تركيا في الدفاع عن نفسها و«أردوغان»: نريد حل الأزمة دبلوماسيا

روسيا تمنع عبور صادرات تركية إلى أراضيها وخبراء يؤكدون تضرر موسكو

«بوتين» يصدر قرارات اقتصادية ضد تركيا ويوجه بوقف عمالتها ابتداء من 2016

وزير قطري سابق: يمكننا تلبية احتياجات تركيا العاجلة من الغاز

باحث دولي: تركمانستان تتفوق على إيران في الغاز الطبيعي

قطر تجدد استعدادها لتلبية احتياجات تركيا من الغاز

رئيس الشؤون الدينية التركي يدعو طهران للتعاون مع أنقرة والرياض

رئيس الشؤون الدينية التركي يصل إلى الرياض في زيارة رسمية تستغرق يومين

توقعات بتباطؤ نمو الطلب على الغاز الطبيعي

6 دول عربية بين أكبر الدول اعتمادا على الغاز الطبيعي في الطاقة