الخميس 3 ديسمبر 2015 04:12 ص

قال مصدران إن تركيا تستعد لتقليص واردات غاز البترول المسال من روسيا بمقدار الربع في العام القادم، مرجعين التحول إلى توتر العلاقات بين أنقرة وموسكو إثر إسقاط المقاتلة الروسية.

وفرضت روسيا عقوبات على بعض السلع التركية بعد أن أسقطت تركيا طائرة حربية روسية في 24 نوفمبر/تشرين الثاني، قائلة إنها انتهكت مجالها الجوي، وتقول روسيا إن الطائرة كانت في الأجواء السورية.

وقال متعامل بسوق غاز البترول المسال لـ«رويترز»: «الشركات التركية ببساطة غير قلقة من خفض تسليمات غاز البترول المسال من روسيا وبسبب الوضع (السياسي) الحالي هم يستعدون بالفعل لذلك».

واضاف: «قد تكون أعلى تكلفة لكن عملية توفير الإمدادات من أماكن أخرى في المستقبل قيد الإعداد، لا نتحدث عن تسليمات من الجزائر فحسب بل ومن الولايات المتحدة أيضا».

يأتي الكشف عن تلك الاستعدادات بعد أنباء بأن روسيا قد تتبنى مزيدا من الإجراءات العقابية بحق أنقرة بما يشمل تجميد العمل بمشروع خط أنابيب الغاز تركيش ستريم حسبما قال مصدران بشركة الغاز الروسية العملاقة «جازبروم».

وفي سياق متصل، قال وزير الزراعة التركي «فاروق جليك»، أمس الأربعاء، إن العقوبات الروسية ستؤثر على صادرات غذائية تركية إلى روسيا بقيمة 764 مليون دولار سنويا.

وحظرت روسيا -وهي شريك تجاري رئيسي لتركيا- استيراد بعض المنتجات التركية في رد على قيام تركيا العضو بحلف شمال الأطلسي بإسقاط الطائرة الروسية.

وقبل ايام، أعلن مسؤولون في إقليم كردستان العراق أن الإقليم بإمكانه تلبية احتياجات تركيا من الغاز.

وأمس الأربعاء، وقعت كل من شركة خطوط أنابيب نقل البترول التركية (بوتاش)، وشركة النفط الوطنية القطرية، مذكرة تفاهم أولية لاستيراد تركيا الغاز الطبيعي المسال من قطر على المدى الطويل وبشكل منتظم.

وقالت «وكالة الأناضول للأنباء»، إن «مذكرة التفاهم وقّعت، خلال اليوم الثاني من زيارة يجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى قطر».