الاثنين 30 نوفمبر 2015 07:11 ص

قال الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، معلقا على مزاعم نظيره الروسي، «فلاديمير بوتين»، حول شراء تركيا النفط من تنظيم الدولة الإسلامية، إن «المصادر التي نشتري منها النفط والغاز الطبيعي معروفة لدى الجميع، وهي مصادر مشروعة ومعلنة، ولسنا عديمي الكرامة لنتعامل مع منظمات إرهابية».

وقال «أردوغان» في  معرض رده على أسئلة الصحفيين، على هامش مشاركته في أعمال قمة الأمم المتحدة للمناخ، التي انطلقت في باريس الإثنين: «في حال إثبات شرائنا للنفط من داعش، لن أبقى في منصبي، وأقول لبوتين هل ستبقى في منصبك في حال ثبوت العكس؟».

وتابع «أردوغان»: «المصادر التي نشتري منها النفط والغاز معلومة للجميع، وهي مصادر مشروعة ومعلنة، ولسنا عديمي الكرامة لنتعامل مع منظمات إرهابية».

وحول تصريحات موسكو عقب إسقاط الطائرة، قال: «متحلون بالصبر ولا نتصرف بشكل انفعالي».

جاءت تلك التصريحات ردا على ما قاله  الرئيس الروسي «فلاديمر بوتين» اليوم الإثنين، «إن بلاده تلقت معلومات إضافية توضح أن نفطا ينتج من أراض يسيطر عليها داعش يمر عبر تركيا، وأن إسقاط تركيا لطائرة حربية روسية كان هدفه الرغبة في الدفاع عن هذه الإمدادات النفطية»، وفقال لـ«رويترز».

وأضاف بوتين خلال مؤتمر قمة المناخ بباريس أن إسقاط الطائرة الحربية كان «خطأ جسيما» وأنه لم يقابل الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» خلال القمة في باريس اليوم الإثنين.

يذكر أن العلاقات التركية الروسية قد شهدت توترا خلال الأيام الماضية إثر إسقاط تركيا، يوم الثلاثاء الماضي، مقاتلة عسكرية روسية في منطقة جبل التركمان بمحافظة اللاذقية شمال غرب سوريا، بعدما انتهكت المجال الجوي التركي، وتم تحذيرها 10 مرات، خلال 5 دقائق، بحسب ما أعلنت رئاسة الأركان التركية، إلا أن الرئيس الروسي اعتبر إسقاط الطائرة طعنة في الظهر.

واخترقت المقاتلات الروسية المجال الجوي لتركيا العضو في حلف شمال الأطلسي، أكثر من مرة منذ بداية الحملة العسكرية الروسية على سوريا نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، وهو ما اعترضت عليه تركيا بشدة، وحذرت القيادة التركية وقتها من أن «روسيا ستكون مسؤولة عن أي حدث غير مرغوب به قد يقع مستقبلا».

وكان «الكرملين» قد أعلن أن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» لن يعقد لقاء مع نظيره التركي «رجب طيب أردوغان على هامش قمة «الأمم المتحدة» للمناخ في باريس.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية «دميتري بيسكوف»، اليوم الإثنين «لا يخطط لعقد لقاء مع أردوغان، ولا يدور الحديث عن هذا اللقاء، ولن يعقد هناك مثل هذا اللقاء».

وأشار «بيسكوف» ردا على سؤال حول إمكانية إجراء اتصالات بين زعيمي البلدين، إلى عدم وجود أي اتصالات من هذا النوع في جدول أعمال رئيس الدولة.

وامتنع المتحدث باسم الكرملين عن التعليق على تسليم تركيا جثمان قائد المقاتلة الروسية التي أسقطها الطيران الحربي التركي إثر اختراقها المجال الجوي لتركيا.

اقرأ أيضاً

بالإجماع.. «الناتو» يؤكد على حق تركيا في حماية مجالها الجوي

«الكرملين» ينفي عقد لقاء بين «بوتين» و«أردوغان» على هامش قمة المناخ في باريس

«أردوغان» ينصح روسيا بـ«عدم اللعب بالنار» وموسكو تعيد فرض التأشيرة على الأتراك

الكرملين: «أردوغان» اقترح الاجتماع مع «بوتين» في باريس الإثنين المقبل

«أردوغان»: روسيا وإيران لا تحاربان «الدولة الإسلامية»

الروس عالقون في الوحل السوري.. وعليهم أخذ «أردوغان» في الحسبان

الخارجية الأمريكية: جميع الأدلة تثبت أن المقاتلة الروسية اخترقت أجواء تركيا

حادثة الطائرة الروسية لن تتحول إلى «مافي مرمرة» لـ«أردوغان»

«أردوغان»: لن نطرد المواطنين الروس لأن هذا لا يليق بتركيا

تركيا تعتزم خفض واردات الغاز المسال من روسيا 25% في 2016

«بوتين»: الله قرر معاقبة قادة تركيا ولن نعاقبها بالبندورة فقط

«داود أوغلو»: روسيا تستحضر آلة الكذب السوفيتية ونسعى لإغلاق حدودنا مع سوريا

«أردوغان»: روسيا ملزمة بإثبات اتهامها لنا بشأن شراء النفط من «الدولة الإسلامية»

أمين عام «أوبك» يقول إنه لا دليل على شراء تركيا نفط «الدولة الإسلامية»

«لافروف»: لم نتهم تركيا بالتعامل مع «الدولة الإسلامية»

واشنطن: لا دليل على شراء تركيا للنفط من «الدولة الإسلامية»

«بوتين» يستبعد تطبيع العلاقات مع تركيا ويؤكد: لن تقرر قوة خارجية مستقبل سوريا

«داود أوغلو»: العالم يسخر من تصريحات «بوتين» ولن نرد بنفس الأسلوب

«داود أوغلو» يتهم روسيا بالتصرف في سوريا كـ«منظمة إرهابية» متوعدا برد قوي