«داود أوغلو»: العالم يسخر من تصريحات «بوتين» ولن نرد بنفس الأسلوب

السبت 19 ديسمبر 2015 11:12 ص

قال رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو» إن حكومة بلاده لاتأخذ على محمل الجد التصريحات القاسية التي أدلى بها الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، ولذا لن نرد على هذه التصريحات «غير الدبلوماسية والمهينة» بنفس الأسلوب.

وفي تصريحات أدلى بها «داود أوغلو» لدى عودته من رحلة الأسبوع الماضي إلى العاصمة البلجيكية بروكسل لحضور قمة مع ثمانية من زعماء الاتحاد الأوروبي ، قال إن «(بوتين) ربما لايزال يعيش في أيامه الماضية في جهاز الاستخبارات الروسي (كيه جي بي) ولكن هذا الجهاز قد انتهى من الوجود. عصر الدعاية السوفيتية أصبح تاريخا. مع كل تصريح يدلي به، العالم يسخر منه . لا يمكن أن نأخذ ذلك على محمل الجد».

وأضاف «داود أوغلو» في التصريحات التي نشرتها اليوم السبت صحيفة حريت التركية «تصريحات (بوتين) لا تتناسب مع طبيعة العالم الحديث أو العلاقات التركية الروسية ، ولذا فبدلا من الرد على تصريحاته بنفس الأسلوب، أكتفي بالابتسامة . أخذ تصريحاته على محمل الجد سوف يكون إهانة».

وفي وقت سابق، قال «بوتين» إن موسكو كانت مستعدة للتعاون مع تركيا، إلا أن أنقرة لم تتصل بالقيادة الروسية وتوجهت إلى بروكسل، مشيرا إلى أنه من المستحيل التوصل إلى اتفاق مع القيادة التركية الحالية وأنه لا يرى آفاقا للتعاون معها في المجال السياسي.

يذكر ان العلاقات بين روسيا وتركيا قد قد توترت بشدة بسبب قيام الأخيرة بإسقاط طائرة حربية روسية الشهر الماضي. وفرضت روسيا عقوبات اقتصادية على تركيا، وهدد «بوتين» بأن الرد على إسقاط الطائرة لن يقتصر على العقوبات .

وبينما قالت أنقرة إن الطائرة الروسية انتهكت أجوائها، وتجاهلت تحذيرات متكررة كي تغادر، قالت موسكو إن طائرتها لم تغادر الأجواء السورية، ولم تشكل خطرا على تركيا.

وفتحت وزارة الدفاع الروسية الجمعة الصندوق الأسود للطائرة ،وصرح مسؤولون بأن الخبراء سيحاولون تحليل محتواه خلال اليومين القادمين باستخدام معدات خاصة قبل أن يعلنوا عما توصلوا إليه يوم الإثنين المقبل.

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا

«أردوغان»: من يعادي تركيا سيخسر ولن نتأثر بالعقوبات الروسية

«أردوغان» يرفض مزاعم «بوتين»: لسنا عديمي الكرامة لنتعامل مع منظمات إرهابية

«عبدالله بن زايد» يستنكر إسقاط تركيا للمقاتلة الروسية ويعتبره «عملا إرهابيا»

«أردوغان» لـ«بوتين»: من المخجل اتهامنا بأسلمة الدولة فـ99% من الأتراك مسلمون

ما الذي نتوقعه بعد إسقاط تركيا للطائرة الروسية؟

«أردوغان»: نمتلك أدلة دامغة تثبت أحقيتنا في إسقاط الطائرة الروسية

وزير خارجية تركيا: علاقاتنا مع روسيا ستعود إلى سابق عهدها في يوم ما

«بوتين» يوقع على مرسوم يوسع العقوبات الاقتصادية على تركيا

«داود أوغلو»: روسيا شريكة لـ«الأسد» في ظلم الشعب السوري

توجهات روسية لتخفيف قيودها على بعض السلع التركية

أول زيارة روسية رفيعة المستوى إلى تركيا منذ أزمة إسقاط الطائرة