وزير خارجية تركيا: علاقاتنا مع روسيا ستعود إلى سابق عهدها في يوم ما

الأحد 27 ديسمبر 2015 03:12 ص

قال وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، اليوم الأحد: «بذلنا جهوداً حثيثة لتجاوز هذه المرحلة، والعلاقات بين البلدين ستعود يوماً ما، إلى سابق عهدها»، وذلك تعليقا على التوتر بين بلاده وروسيا، على خلفية إسقاط الأولى طائرة روسية اخترقت مجالها الجوي الشهر الماضي.

جاء ذلك خلال زيارته لجمعية الفن والثقافة الروسية في ولاية أنطاليا التركية (مسقط رأس الوزير)، حيث تطرق إلى العلاقات التركية الروسية في السنوات الـ 15 الماضية، مبيناً أنها تطورت كثيراً في عهد الرئيسين؛ التركي «رجب طيب أردوغان»، والروسي «فلاديمير بوتين».

وشدد «جاويش أوغلو» على ضرورة ألا تنعكس الأزمة الحالية على الشعبين، مضيفاً: «للأسف روسيا اتخذت خطوات سلبية بحق بعض الطلاب الأتراك الذين يدرسون في جامعاتها، وأبلغنا السيد سيرغي لافروف (وزير خارجية روسيا) أسفنا إزاء ذلك».

وأكد الوزير أن بلاده لم تخطُ أي خطوة سلبية ضد روسيا، مضيفاً: «لكن على الروس ألا يظنوا أننا نحذرهم أو نشعر بالذنب تجاههم، بل بالعكس تماماً، فنحن نوليهم أهمية، لأننا نرى أن روسيا شريك مهم بالنسبة لنا».

ولفت «جاويش أوغلو» إلى أن روسيا شريك تجاري مهم لتركيا، مؤكداً عمق العلاقات بين الشعبين الروسي والتركي.

وختم وزير الخارجية حديثه بتوجيه التهنئة للمواطنين الروس الأرثوذوكس بقدوم عامهم الجديد، الذي يصادف 7 يناير/ كانون الثاني 2016.

والاربعاء الماضي، أكد الرئيس التركي، أن بلاده تمتلك أدلة دامغة، تثبت أحقيتها تركيا في إسقاط المقاتلة الروسية التي انتهكت مجالها الجوي، نهاية الشهر الماضي.

جاء ذلك تعليقا على إعلان موسكو، عدم تمكنها من قراءة بيانات الصندوق الأسود للطائرة، بسبب تعرض عدد كبير من شرائحها للتلف.

وقد شهدت العلاقات التركية الروسية مؤخرا، توترا شديدا على خلفية إسقاط أنقرة مقاتلة روسية اخترقت المجال الجوي التركي في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وعقب إسقاط الطائرة -التي أودت بحياة أحد الطيارين وعسكري آخر حاول إنقاذه- فرضت روسيا عقوبات اقتصادية على تركيا وعززت ترسانتها الحربية في قاعدتها الجوية بسوريا.

ووجه الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» تحذيرا مبطنا لأنقرة وأمر قواته في سوريا باتخاذ إجراءات صارمة ضد أي تهديدات.

على الجانب الآخر، حظر الجيش التركي على أفراده قضاء عطلهم في روسيا، وقالت «وكالة أنباء الأناضول» إن هذا الإجراء اتخذ على سبيل الاحتياط، فيما أعرب رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو» عن احتمال فرض عقوبات ضد روسيا إذا اقتضت الضرورة ذلك

  كلمات مفتاحية

أردوغان الرئيس التركي موسكو روسيا تركيا إسقاط الطائرة الروسية

«أردوغان»: رفضت طلب «بوتين» الانضمام لحلف رباعي يضم «الأسد»

«أردوغان»: نمتلك أدلة دامغة تثبت أحقيتنا في إسقاط الطائرة الروسية

«داود أوغلو»: العالم يسخر من تصريحات «بوتين» ولن نرد بنفس الأسلوب

«بوتين» يستبعد تطبيع العلاقات مع تركيا ويؤكد: لن تقرر قوة خارجية مستقبل سوريا

«أردوغان»: من يعادي تركيا سيخسر ولن نتأثر بالعقوبات الروسية

«بوتين» يوقع على مرسوم يوسع العقوبات الاقتصادية على تركيا

توجهات روسية لتخفيف قيودها على بعض السلع التركية