الأربعاء 23 ديسمبر 2015 02:12 ص

أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أن بلاده تمتلك أدلة دامغة، تثبت أحقيتها تركيا في إسقاط المقاتلة الروسية التي انتهكت مجالها الجوي، نهاية الشهر الماضي.

جاء ذلك تعليقا على إعلان موسكو، عدم تمكنها من قراءة بيانات الصندوق الأسود للطائرة، بسبب تعرض عدد كبير من شرائحها للتلف.

تصريحات الرئيس التركي جاءت في كلمة له أمام المخاتير، الذين استضافهم في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، مؤكدا ثقة تركيا بصحة المعلومات الموجودة لديها حيال عملية الإسقاط.

وأوضح «أردوغان» أنّ العالم بأسره أبدى قناعة حول أحقية تركيا، مشيرا إلى أن  الاستعراضات الدعائية، إنما تزيد من خيبة أمل أولئك الذين كانوا يعلقون آمالهم على نتائج الصندوق الأسود.

وانتقد «أردوغان» في هذا الخصوص، بعض أطياف المعارضة الداخلية الذين وقفوا إلى جانب روسيا، بحسب وكالة الأناضول للأنباء التركية الرسمية.

وقال: «كنا نعتقد سابقا بأنّ بعض الجهات المعارضة في تركيا، تقف إلى جانب الروس، انطلاقاً من التوافق الأيديولوجي فيما بينهم، إلّا أنّ حادثة إسقاط المقاتلة الروسية، أوضحت للعيان أنّ تأييد بعض الليبراليين والقوميين واليساريين للروس، ليس نابعا عن التوافق الأيديولوجي، إنما من عدائهم للأمة والدولة التركية».

وخص «أردوغان» بانتقاداته بعض الساسة، الذين وصفهم بالناطقين باسم المنظمات الإرهابية التي تهدد أمن وسلامة تركيا والمساندين لهم، في إشارة لحزب «الشعوب الديمقراطي الذي يزور رئيسه موسكو حاليا، حيث قال في هذا السياق: «لا بدّ أنّ نوقف هؤلاء الساسة الذين ينطقون باسم المنظمات الإرهابية التي تعبث فساداً في أنحاد مختلفة من بلادنا عند حدهم، لأننا ندرك بأنّ ذلك مسؤولية أودعها شعبنا على عاتقنا، وعلينا القيام بها».

وتطرق «أردوغان» إلى مسألة الانتقال بالبلاد من النظام البرلماني القائم إلى النظام الرئاسي، ذاكرا أن غالبية الدول المتقدمة تحكمها أنظمة رئاسية، مشيرا في هذا الصدد إلى وجود مآرب أخرى تقف خلف رفض أحزاب المعارضة للانتقال بتركيا إلى النظام الرئاسي.

وتمر العلاقات التركية الروسية بأزمة خطيرة نجمت عن إسقاط الجيش التركي لطائرة عسكرية روسية قالت أنقرة إنها انتهكت المجال الجوي لتركيا في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأعلنت موسكو سلسلة من العقوبات الاقتصادية ضد أنقرة تشمل قطاعي السياحة والزراعة وكذلك وقف أعمال اللجنة الاقتصادية المكلفة بالتفاوض على خط الغاز «توركيش ستريم».

اقرأ أيضاً

«داود أوغلو»: العالم يسخر من تصريحات «بوتين» ولن نرد بنفس الأسلوب

«بوتين» يستبعد تطبيع العلاقات مع تركيا ويؤكد: لن تقرر قوة خارجية مستقبل سوريا

«أردوغان»: من يعادي تركيا سيخسر ولن نتأثر بالعقوبات الروسية

«الشريان»: إسقاط طائرة روسيا كشف مواقف الجميع تجاه سوريا وأفسد مخطط «بوتين»

وزير خارجية تركيا: علاقاتنا مع روسيا ستعود إلى سابق عهدها في يوم ما

«أردوغان» يتهم إيران بتبني سياسات «طائفية» في سوريا

«بوتين» يوقع على مرسوم يوسع العقوبات الاقتصادية على تركيا

روسيا: تركيا شريكا تجاريا مهما ومستعدون لزيادة صادرات الغاز لأنقرة

موسكو تطالب أنقرة باعتقال وتسليم تركي يشتبه أنه قتل الطيار الروسي

أول زيارة روسية رفيعة المستوى إلى تركيا منذ أزمة إسقاط الطائرة

رسالة من «أردوغان» لـ«بوتين» يعرب فيها عن أمله في تحسن العلاقات

روسيا تعرب عن رغبتها في إعادة العلاقات مع تركيا إلى مستواها الرفيع

«أردوغان» يأسف في رسالة إلى «بوتين» على إسقاط المقاتلة الروسية ومقتل قائدها

الرئاسة التركية: «أردوغان» لم يعتذر في رسالته إلى «بوتين»

روسيا تستعد لاستئناف محادثات مشروع «السيل التركي»