أمين عام «أوبك» يقول إنه لا دليل على شراء تركيا نفط «الدولة الإسلامية»

السبت 5 ديسمبر 2015 04:12 ص

قال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط، إنه لا يوجد دليل على وجود علاقة تجارية بين تنظيم «الدولة الإسلامية» ودول أخرى، في مجال بيع النفط.

وأشار «عبد الله البدري»، أمين عام منظمة «أوبك»، إلى عدم وجود أي دليل يثبت علاقة تجارية بين تنظيم «الدولة الإسلامية» ودولة أخرى، وأن الادعاءات المنتشرة في هذا السياق لا تستند إلى دلائل ملموسة.

وجاءت تصريحات «البدري»، خلال مؤتمر صحفي الجمعة، نقلته وكالة «الأناضول»، ردا على سؤال أحد الصحفيين حول اتهامات روسية بخصوص شراء تركيا النفط من التنظيم، عقب اجتماع وزراء النفط في الدول الأعضاء للمنظمة، في مدينة فيينا النمساوية.

وكان الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، اتهم تركيا بشراء النفط من تنظيم «الدولة الإسلامية»، وهي الاتهامات التي رفضها الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، قائلا: «لا يحق لأحد توجيه اتهامات إلى تركيا بهذا الخصوص، فتركيا لم تفقد قيمها الأخلاقية حتى تشتري النفط من تنظيم إرهابي».

وأكد «أردوغان»، أن روسيا ملزمة بإثبات اتهامها لأنقرة بشراء النفط من «الدولة الإسلامية» بالوثائق، وإلا فإن هذا سيعد افتراء.

وأضاف أن «جورج حسواني» الذي يحمل الجنسية الروسية يقوم بتجارة النفط المهرب (نفط الدولة الإسلامية)، وهذا مثبت لدى وزارة الخزانة الأمريكية.

وأشار «أردوغان» إلى أن بلاده ليست لديها خصومات مع الدول التي لا تتفق معها في وجهات النظر حيال القضية السورية.

وأكد الرئيس التركي أنه مستعد للتنحي من منصبه في حال أثبتت موسكو مزاعمها بشأن شراء أنقرة للنفط من «الدولة الإسلامية، متسائلا: «هل بمقدور بوتين أن يستقيل من منصبه هو الآخر إذا فشل في إثبات ادعائه؟».

وقد استهجن المتحدث باسم البيت الأبيض الأمريكي، «جوش إيرنست»، الادعاءات الروسية بـقيام تركيا بشراء نفط من «الدولة الإسلامية»، معتبرا أن جميع الدلائل تشير إلى أن النظام السوري هو المستهلك الأكبر لنفط «الدولة الإسلامية».

وأضاف «إيرنست»، في الموجز الصحفي اليومي للبيت الأبيض، الأربعاء الماضي، أنه من الغريب أن يثير الروس مخاوفهم من هذا الأمر، في حين أن هنالك أدلة كثيرة تشير إلى «بشار الأسد» ونظامه كأكبر مستهلك لنفط «الدولة الإسلامية»، وهو نظام يعود سبب بقائه بسبب دعم الروس له فقط.

 

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا نفط الدولة الإسلامية الدولة الإسلامية البيت الأبيض أوبك أردوغان بوتين

«أردوغان»: روسيا ملزمة بإثبات اتهامها لنا بشأن شراء النفط من «الدولة الإسلامية»

«أردوغان»: لن نطرد المواطنين الروس لأن هذا لا يليق بتركيا

روسيا تفرض إجراءات اقتصادية ضد تركيا وتتجه لتجميد مشروع «تركيش ستريم» للغاز

«أردوغان» يرفض مزاعم «بوتين»: لسنا عديمي الكرامة لنتعامل مع منظمات إرهابية

«داود أوغلو» عقب أحداث جبل التركمان: سنرد فورا على أي تهديد لأمن تركيا

واشنطن تعلن مقتل المسؤول المالي في تنظيم «الدولة الإسلامية»

واشنطن: لا دليل على شراء تركيا للنفط من «الدولة الإسلامية»