السبت 30 أبريل 2022 12:44 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، السبت، إن أنقرة والرياض اتفقتا على إعادة تفعيل التعاون الاقتصادي المشترك إلى الأمام.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من المملكة العربية السعودية، إثر زيارة استغرقت يومين، وفقا لما أوردته وكالة "الأناضول".

وأضاف "أردوغان": "اتفقنا مع الرياض على إعادة تفعيل الإمكانات الاقتصادية الكبيرة بين تركيا والسعودية من خلال فعاليات تجمع مستثمري البلدين"، مجددا تأكيده دعم تركيا تنظيم معرض "إكسبو 2030" الدولي في السعودية.

وتابع الرئيس التركي: "يتعين علينا الدخول في مرحلة جديدة مع الدول التي نتقاسم معها نفس المعتقدات والأفكار، إنها مرحلة كسب أصدقاء وليس خلق أعداء".

وتطرق الرئيس التركي إلى أفق الحوار بين بلاده ومصر، مبديا استعداد أنقرة لتطويره على غرار حوارها مع إسرائيل.

وقال "أردوغان": "لدينا سياسات إزاء إسرائيل، ويمكن اتباع نهجا مماثلا إزاء مصر، وسيشير إحراز نتائج إيجابية في هذا السبيل إلى إمكانية تبني خطوات على مستوى أرفع".

ووصل الرئيس التركي إلى جدة، يوم الخميس الماضي، حيث أجرى مشاورات مع الملك "سلمان" وولي العهد هي الأولى منذ يوليو/تموز 2017.

وخلال الزيارة، قال "أردوغان" إنه سيعمل مع الجانب السعودي على تدشين حقبة جديدة من العلاقات بين البلدين، مؤكداً حرص تركيا على أمن منطقة الخليج واستقرارها.

وأعرب الرئيس التركي عن ثقته بأن زيادة التعاون بين بلاده والسعودية في مجالات مثل الصحة والطاقة والأمن الغذائي وتكنولوجيا الزراعة والصناعات الدفاعية والتمويل ستصب في المصلحة المشتركة للبلدين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول