Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

رسمية ونهائية.. 11.40% نسبة تصويت الجولة الثانية من انتخابات تونس

ملك البحرين يؤكد ضرورة حل القضايا العالقة مع قطر (صور)

مسؤول إيراني: الشاحنات التي قصفتها إسرائيل على الحدود السورية العراقية تحمل أغذية

مسؤول أمريكي يلوح باستخدام الخيار العسكري ضد إيران 

لأول مرة بتاريخها.. الكنيسة المصرية تقيم قداس عيد الميلاد في السعودية

Ads

بلومبرج: منصور بن زايد يساعد أثرياء من روسيا على نقل أموالهم للإمارات

الاثنين 2 مايو 2022 09:29 م

كشفت وكالة "بلومبرج" الأمريكية أن الشيخ "منصور بن زايد"، العضو البارز بالعائلة الحاكمة الإماراتية ومالك نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، يلعب دورا مهما في إدارة العلاقات الاقتصادية والتجارية مع روسيا ورجال أعمالها.

وقالت الوكالة، نقلا عن مصادر مطلعة، قولها إن دور "منصور بن زايد" تصاعد في الأشهر الأخيرة، وتمثل في المساعدة في إدارة العلاقات مع الأثرياء الروس الذين يتطلعون إلى نقل الأموال إلى الإمارات.

وذكرت الوكالة أنه قبل غزو أوكرانيا، رافق الشيخ "منصور" شقيقه "محمد بن زايد" ولي عهد أبوظبي والحاكم الفعلي للإمارات في اجتماعات مختلفة مع الشركات الروسية.

وفي عام 2019، كان حاضرا عندما التقى "محمد بن زايد" بالرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" في أبوظبي.

ونقلت "بلومبرج" عن مصدرين مطلعين أنه في وقت سابق، أعرب نائب وزير الخزانة الأمريكي "والي أدييمو" عن مخاوف واشنطن من قيام أباطرة الأعمال الروس بنقل أصول إلى الإمارات.

ولفت التقرير إلى أنه بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى عقوبات مالية كبيرة على روسيا، لكن الإمارات لم تفرض أي قيود.

ونقلت عن العديد من المصادر المطلعة أن كبار المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال الأثرياء والمديرين التنفيذيين الماليين من روسيا يتواصلون بشكل متزايد مع الشيخ "منصور" ومكتبه للمساعدة في إدارة العمليات الحكومية في الإمارات، مضيفين أن الروس أصبحوا مهتمين أكثر بالاستثمار في ذلك البلد منذ غزو روسيا لأوكرانيا.

وبحسب المصادر نفسها فإن البعض يبحث شراء شقق في دبي بينما يريد البعض الآخر شراء سيارات فاخرة أو يحتاجون إلى مساعدة في فتح حسابات مصرفية وشركات مالية.

وأكدت تلك المصادر لـ"بلومبرج" أن وزارة شؤون الرئاسة بقيادة الشيخ "منصور" قدمت مساعدات أكبر منذ الغزو.

وشددت وكالة "بلومبرج" أن "وزارة شؤون الرئاسة في الإمارات لم ترد على المكالمات التي تطلب التعليق على هذه الأنباء، وامتنعت وزارة الخارجية الإماراتية عن التعليق. كما لم تنجح الجهود للوصول إلى الشيخ منصور عبر مانشستر سيتي ومكاتبه. ورفض متحدث باسم وزارة الخزانة الأمريكية التعليق".

ونوهت "بلومبرج" إلى أنه في وقت سابق من هذا العام، قال متحدث باسم المكتب التنفيذي لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب بدولة الإمارات للوكالة الأمريكية إن "الدولة ستواصل السعي لتعاون أعمق مع الشركاء الأجانب في مراقبة التدفقات المالية الدولية".

وكانت الحكومة البريطانية انتقدت في مارس/آذار الماضي، اللقاء الذي جرى بين الشيخ "منصور" ورئيس النظام السوري "بشار الأسد"، خلال زيارة الأخير إلى الإمارات.

وكان النائب في البرلمان البريطاني، من حزب العمال "كريس براينت"، علق في مقابلة مع صحيفة "تلجراف"، بالتساؤل عما إذا كان مالك مانشستر سيتي الإنجليزي "شخصًا لائقًا ومناسبًا لامتلاك نادٍ لكرة القدم"، بعد هذا اللقاء.

وأثارت الزيارة انتقادات واسعة للإمارات على خلفية استقبال "الأسد" الذي يوصف بمجرم الحرب، فيما دعا معلقون الحكومة البريطانية لتطبيق العقوبة التي وقعت بحق مالك تشيلسي الملياردير الروسي "أبراموفيتش" على الإماراتي مالك مانشيستر سيتي، بسبب اللقاء مع "الأسد".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منصور بن زايد الاثرياء الروس علاقات العقوبات الأمريكية الإمارات روسيا أثرياء روس محمد بن زايد عقوبات بوتين

تقرير: عدد المليونيرات القادمين للإمارات سيرتفع 208% في 2022

الجارديان: مانشستر العظيمة باعت نفسها لنخبة أبوظبي

16 مليارديرا و91 ألفا و700 مليونير في الإمارات

صحيفة بريطانية: منصور بن زايد متهم بمساعدة أثرياء روسيا على التهرب من العقوبات