مالي تلغي اتفاقياتها الدفاعية مع فرنسا بدعوى انتهاك سيادتها

الثلاثاء 3 مايو 2022 01:50 م

أعلن المجلس العسكري الحاكم في مالي، إلغاء الاتفاقيات الدفاعية الموقّعة مع فرنسا وشركائها الأوروبيين، بسبب "الانتهاكات الصارخة" للقوات الفرنسية في البلاد للسيادة الوطنية، و"خروقاتها الكثيرة" للمجال الجوي المالي.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت فرنسا وشركاؤها الأوروبيون وكندا، في شهر فبراير/شباط الماضي، انسحاب قواتها من مالي، بضغط من المجلس العسكري الحاكم في باماكو، وهي خطوة تعد انتكاسة للرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" قبل أشهر من انتخابات ترشح فيها لإعادة انتخابه رئيساً.

وقال المتحدث باسم الحكومة المالية الكولونيل "عبدالله مايجا"، في تصريح للتليفزيون الرسمي، إن الحكومة ألغت كلّ الاتفاقيات التي تحدد إطاراً قانونياً لوجود قوتي برخان الفرنسية وتاكوبا الأوروبية في باماكو، وكذلك اتفاقية التعاون الدفاعي المبرمة في 2014 بين مالي وفرنسا.

وأوضح الكولونيل "مايجا" أنّ حكومة باماكو "تلمس منذ فترة تدهوراً كبيراً في التعاون العسكري مع فرنسا".

وأشار أيضاً خصوصاً إلى "سلوك أحادي" لفرنسا عندما علّقت العمليات المشتركة بين القوات الفرنسية والمالية في يونيو/حزيران 2021، وإعلانها في فبراير/شباط 2022 "دون أي تشاور مع باماكو " انسحاب قوتي برخان وتاكوبا من هذا البلد.

المسؤول العسكري تحدث أيضاً عن "الخروق الكثيرة" للطائرات الفرنسية للمجال الجوي المالي، على الرغم من إغلاق السلطات المالية المجال الجوي فوق قسم كبير من أراضي البلاد.

والأسبوع الماضي، اتهمت باماكو باريس بممارسة "التجسس" وارتكاب "أعمال تخريب"، بعدما استخدمت طائرة مسيرة لتصوير مقطع فيديو يُقال إنه يظهر جنوداً يدفنون جثثاً قرب قاعدة عسكرية مالية أعادتها باريس أخيراً.

وقال بيان أصدرته حكومة باماكو إن السلطات "لاحظت منذ بداية العام أكثر من 50 حالة انتهاك متعمدة للمجال الجوي المالي من قبل طائرات أجنبية، خصوصاً طائرات تابعة للقوات الفرنسية".

وأضاف أن واحدة من أحدث حالات "انتهاك المجال الجوي المالي" كانت "الوجود غير القانوني لمسيّرة تابعة للقوات الفرنسية في 20 أبريل/نيسان 2022 فوق قاعدة غوسي.

وبالإضافة إلى التجسس، كانت القوات الفرنسية مذنبة بأعمال تخريب بنشرها صوراً كاذبة ملفقة لاتهام (جنود ماليين) "بارتكاب جرائم قتل مدنيين".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مالي فرنسا اتفاقيات دفاعية انتهاك السيادة

مالي تعلن عدم قانونية الوجود الفرنسي على أراضيها

القضاء المالي يستدعي وزير خارجية فرنسا للمحاكمة.. ما القصة؟

روسيا تندد بالسياسة الاستعمارية لفرنسا في مالي