القضاء المالي يستدعي وزير خارجية فرنسا للمحاكمة.. ما القصة؟

الخميس 12 مايو 2022 04:04 ص

قرر القضاء في مالي، استدعاء وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان"، لمحاكته بتهمة "الاعتداء على أملاك الدولة"، وفق ما أفادت صحيفة "لوموند" الفرنسية، مساء الأربعاء.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن مذكرة الاستدعاء، أن "محقق المكتب الثاني بالمحكمة العليا لمنطقة باماكو الثالثة، دعا وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان للمثول يوم 20 حزيران/ يونيو المقبل، في مكتبه للنظر في القضية المتعلقة به".

وتابعت الصحيفة أنه "إضافة إلى التهم التي يواجهها لودريان، التي تتضمن التعديات على ممتلكات الدولة، تم الكشف عن جرائم أخرى"، لكن "لوموند" لم توضح طبيعة هذه "الجرائم" المنسوبة إلى الوزير الفرنسي.

ويأتي ذلك في خضم أزمة متصاعدة بين مالي وفرنسا، في أعقاب قرار باريس وحلفائها الأوروبيين، إعلان انسحاب القوات من مالي بسبب الخلاف مع السلطات الانتقالية في البلاد.

والخميس الماضي، قال وزير خارجية مالي "عبدالله ديوب"، إن فرنسا لم يعد لديها أساس قانوني لتنفيذ عمليات عسكرية على أراضيها، اعتبارا من 2 مايو/أيار الجاري.

وأضاف أن النهاية القانونية للاتفاقيات في 2013 و2020 بشأن عملية "برخان" الفرنسية وعملية "تاكوبا" الأوروبية في مالي باتت سارية على الفور.

وبعد 9 سنوات من وجودها العسكري في البلاد، أعلنت فرنسا وشركاؤها الأوروبيون وكندا، فبراير/شباط الماضي، انسحابهم العسكري من مالي، وإنهاء العمليتين العسكريتين لمكافحة الجهاديين "برخان" و"تاكوبا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الفرنسية المالية مالي فرنسا جان إيف لودريان

مالي تلغي اتفاقياتها الدفاعية مع فرنسا بدعوى انتهاك سيادتها

روسيا تندد بالسياسة الاستعمارية لفرنسا في مالي