عبداللهيان: مفاوضات فيينا لم تتوقف ونتبادل رسائل مكتوبة مع واشنطن عبر وسيط

الثلاثاء 3 مايو 2022 04:20 م

نفى وزير الخارجية الإيراني، "حسين أمير عبداللهيان"، الثلاثاء، توقف المفاوضات النووية في فيينا، مؤكدا أنها مستمرة عبر تبادل رسائل مكتوبة مع الأمريكيين من خلال الوسيط الأوروبي، بهدف رفع العقوبات المفروضة.

وفي تصريحات مع قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، قال "عبداللهيان" إن "المفاوضات الرامية لإحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين إيران وقوى دولية كبرى، لم تتوقف بل مستمرة بوتيرة أخرى عبر تبادل الرسائل المكتوبة مع الأمريكيين بواسطة ممثل الاتحاد الأوروبي لرفع العقوبات الأحادية المفروضة علينا".

وأشار إلى أن الهدف من المفاوضات هو التوصل إلى اتفاق قوي ودائم، مؤكدا دعوة طهران إلى الجانب الأمريكي ليكون واقعيا، متابعا: "رفع العقوبات في جميع القطاعات وأخذ الضمانات الاقتصادية من أهم النقاط على جدول أعمالنا التفاوضية... أعتقد أن الطرف الأمريكي أدرك جيدًا خطوط إيران الحمراء ونحن مستمرون في المباحثات".

ولفت الوزير الإيراني أيضا إلى أنه بمجرد التوصل إلى "نقطة الاتفاق سيقوم ممثلنا في مفاوضات فيينا بوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق".

وقي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده"، في مقابلة مع قناة المنار اللبنانية، إن "الولایات المتحدة لم تستطع اتخاذ القرار السیاسي بخصوص الاتفاق"، معربا عن أسفه لتمسك إدارة "جو بایدن" بالنهج الذي سلكه سلفه "دوالد ترامب" بدلا من إثبات أنها صادقة في ما تقول.

وأعلن "خطيب زاده" عن "استعداد إیران للعودة إلی مفاوضات فیینا إذا اتخذت أمریكا القرارات السياسية اللازمة في المواضيع القلیلة العالقة"، مضیفا: "ننتظر أن تثبت مجموعة 4+1، أن أمریكا قادرة علی الالتزام بتعهداتها".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

عبداللهيان إيران المفاوضات

عبداللهيان لهنية: الانتهاكات في القدس والأقصى نتيجة التطبيع

عبداللهيان لبن زايد: الصهاينة كانوا وما زالوا سبب انعدام الأمن في المنطقة