«أوباما»: «الأسد» فقد شرعيته وعليه الرحيل من السلطة

السبت 19 ديسمبر 2015 04:12 ص

أعلن الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» أن رئيس النظام السوري «بشار الأسد» فقد شرعيته في أعين أغلبية مواطني بلده، وأن عليه أن يرحل عن السلطة.

وقال «أوباما» في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض بمناسبة نهاية العام، "أرى أنه سيتعين على الأسد أن يرحل حتى يمكن للبلاد حقن الدماء، ولكل الأطراف المعنية أن تمضي قدما في طريق حل غير طائفي»، مضيفا أنه لا سلام في سوريا من دون حكومة شرعية.

وتابع «سيكون مهما أن نجد طريقة لبناء جسر لانتقال سياسي يسمح لحلفائنا وللروس والإيرانيين باحترام مصالحهم، ويحترم الأقلية العلوية، ويضمن أنها لن تسحق».

وتأسف «أوباما» لأن تحقيق ذلك سيكون صعبا، لأن الأسد لم يتخذ القرار مبكرا بالحرص على مصلحة بلاده وجعل الانتقال السياسي أكثر سهولة.

وتابع أن الروس، بدأوا يدركون أن الحل في سوريا لا يكمن في استمرار الحرب، مشيرا إلى أنه لمس منهم اعترافا بأن التدخل العسكري لم يغير الوضع في سوريا.

من جهة أخرى، «دعا أوباما» الأمريكيين إلى التحلي باليقظة والحذر، مؤكدا -في المناسبة نفسها- أن حكومته تعمل جاهدة لتأمينهم عن طريق الضغط على تنظيم «الدولة الإسلامية» في الخارج.

وقال «اعتصار قلب داعش (الدولة الإسلامية).. التي مقرها في سوريا والعراق.. سيجعل من الصعب عليهم ضخ إرهابهم ودعايتهم في بقية العالم، وفي الوقت نفسه يجب أن نظل يقظين هنا في الداخل».

وزاد «يمكننا جميعا أن نقوم بواجبنا بتوخي اليقظة وبالإبلاغ حينما نرى شيئا مريبا، وبرفض أن يروعنا أحد والحفاظ على وحدتنا كأسرة أمريكية واحدة».

 ووافق مجلس الأمن الدولي الجمعة بالإجماع على مشروع قرار متفق عليه بين أطراف المجموعة الدولية لدعم سوريا خلال اجتماعها في نيويورك.

ويقضي القرار الأممي حول سوريا بعقد مفاوضات بين وفدي الحكومة السورية والمعارضة مطلع يناير/كانون ثاني عام 2016.

كما كلف الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» بجمع ممثلي الحكومة السورية والمعارضة من خلال مكتب المبعوث الخاص إلى سوريا وجهوده، وذلك بهدف إشراكهم في المفاوضات حول عملية الانتقال السياسي.

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا أمريكا أوباما

مندوبة واشنطن بالأمم المتحدة: السلام في سوريا مرهون برحيل «الأسد»

سوريا.. الدوران حول «الأسد»!

كيف يتم توظيف «الأسد» و«الدولة الإسلامية» في اللعبة الكبرى الدائرة في سوريا؟

المعارضة السورية تتفق على فريق موحد للمحادثات وتصر على رحيل «الأسد»

اللعبة الكبرى: كيف تمزق القوى الإقليمية سوريا؟

صحيفة أمريكية: إدارة «أوباما» سعت لانقلاب عسكري على «الأسد»

السعودية تتحدث عن إمكانية إرسال قوات خاصة إلى سوريا