مستثمرون يرفعون دعوى على نتفليكس بعد خسارتها مشتركين

الخميس 5 مايو 2022 12:11 م

رفع عدد من المساهمين دعوى على منصة "نتفليكس"، واتهموها بخداعهم في شأن تراجع عدد المشتركين فيها، وهي الأنباء التي تسببت في انخفاض سعر سهمها.

ولاحظ هؤلاء المستثمرون، في بيان، أن المجموعة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً أصدرت تصريحات "كاذبة و/أو مضللة" وحجبت بعض المعلومات.

وأخذ المستثمرون على المنصة تحديدا عدم توضيحها أن "تباطؤ نمو عدد المشتركين يعود، من بين أسباب أخرى، إلى تشارك الحسابات بين عدد من الزبائن، وإلى زيادة المنافسة من منصات البث الأخرى".

وأعلنت "نتفليكس"، في 19 أبريل/نيسان الماضي، أنها خسرت مئتي ألف مشترك في أنحاء العالم كافة، في الربع الأول من العام مقارنة بنهاية عام 2021، وهي سابقة منذ أكثر من 10 سنوات.

وذكّر المحامون الذين رفعوا الدعوى الجماعية بالوكالة عن المستثمرين أن سعر السهم تراجع "أكثر من 35%، ليستقر على 226.19 دولاراً أمريكياً في 20 أبريل/نيسان".

وخططت شركة البث العملاقة، التي تتوقع خسارة المزيد من المشتركين في الربيع، لتشديد الخناق على جانب مشاركة المعرفات وكلمات المرور، ما يسمح للكثير من الأشخاص بعدم الدفع مقابل الوصول إلى المنصة.

وتعتزم "نتفليكس" اعتماد سياسة متشددة إزاء تشارك الحسابات على شبكتها الذي كان يسمح لكثيرين بالإفادة مجاناً من الخدمة.

وأعلنت "نتفليكس"، مطلع مارس/آذار، أنها ستجري اختبارات في دول أمريكا الجنوبية لفرض بدل مالي على عملائها في حال أرادوا زيادة ملفات تعريف إضافية إلى حساباتهم.

لكنها توقعت أن تكسب 2.5 مليون مشترك إضافي في الربع الأول، فيما كان المحللون يتوقعون عدداً أكبر، ما أحدث الصدمة الناجمة عن خسارة البعض منهم.

وسبب الخسارة جزئيا تعليق الخدمة في روسيا بعد غزو أوكرانيا. وأوضحت المجموعة، في 19 أبريل/نيسان، أن تعليق خدماتها في روسيا بعد غزوها أوكرانيا أدى إلى خسارة صافية بلغت 700 ألف اشتراك.

وأضافت: "لولا ذلك، كان سيكون لدينا 500 ألف اشتراك إضافي" مقارنة بالربع الماضي.

وبات مجموع الاشتراكات في المنصة 221.64 مليوناً.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

نتفليكس مشتركون مستثمرون دعوى قضائية

نتفلكس تخسر مليون مشترك.. أقل من المتوقع وآمال بانتعاشة في الصيف

على غرار الإمارات والسعودية.. مصر تلزم منصات البث الإلكتروني بقيم المجتمع