اتهمته بالتشيع السياسي.. عكاظ السعودية تهاجم الحريري وتصفه بالفاشل والضعيف

الخميس 5 مايو 2022 12:55 م

شنت صحيفة سعودية هجوما على رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق "سعد الحريري"، ووصفته بـ"الفاشل والضعيف جداً في المفاوضات السياسية".

وأوردت صحيفة "عكاظ" السعودية، الخميس، مقالا للكاتب "محمد الساعد"، جاء فيه "أن "الحريري يبدو بعد 17 عاما مختلفا تماما عن ذلك الشاب الذي كفكفت دموعه السعودية إثر اغتيال والده في فبراير/شباط 2005، فقد التحى، كما الإيرانيين، ولم يبقَ إلا أن يخلع الكرافتة".

ولفتت الصحيفة إلى أن "أفعال الحريري هذه لها رمزيات سياسية، إلا أنها تعطي انطباعاً عن تشيّع سياسي بدأت تظهر آثاره في تصرفات سعد"، وسألت: "ماذا حدث لسعد خلال الأعوام الماضية وجعله يرتمي في أحضان طهران؟".

ورأت "عكاظ" السعودية أن "الحريري فشل سياسياً واقتصادياً، وله دور كبير في الانهيار الذي أصاب لبنان"، مضيفةً أنّ "سعد الحريري قدّم  أكبر خدمة لقتلة والده، وذلك بدعوة الطائفة السنيّة إلى مقاطعة الانتخابات لإخلاء الساحة الانتخابية لحزب الله والتيار العوني على حساب لبنان وعلى حساب طائفته".

وأشارت الصحيفة إلى أنّ "سعد الحريري في أدائه السياسي يعامل خصومه بأفضل مما يعامل حلفاءه، كما أنّه حين ينتصر يتصرف كمهزوم، وإذا هزم يتصرف كمذبوح، وهو فاشل وضعيف جداً في المفاوضات السياسية، والدليل أنّه أوصل عون إلى رئاسة الجمهورية دون أن يحقق أي شيء لصالح قضيته الشخصية أو لصالح الدولة اللبنانية".

وختمت الصحيفة هجومها برسالة إلى "الحريري"، قالت فيها: "إنّ فرصتك التاريخية حانت، وربما لا تستحقها، لكنها أتت على الرغم من أنك لم تقدم الثمن التاريخي لها. ولذلك كله، عليك أن تنحاز إلى وطنك أولاً، وإلى طائفتك ثانياً التي حطمتها باستسلامك لحزب الضاحية وزعماء الطوائف، قبل أن تسمع ذات يوم: ابكِ سعد.. وطناً لم تحافظ عليه مثل الرجال"، وفقا لقول الصحيفة.


ويغيب "تيار المستقبل" للمرة الأولى عن الاستحقاق الانتخابي، كما تغيب عنه قيادات الصف الأول لدى الطائفة السنية.

ومقابل عزوف "الحريري" عن المشاركة بالانتخابات ترشحا واقتراعا، وهو صاحب أكبر كتلة سنية بالبرلمان الحالي مؤلفة من 19 نائبا، عزف عن الترشح رئيس الحكومة "نجيب ميقاتي" رغم وجود مرشحين له شمالي لبنان.

كذلك عزف رئيس الحكومة السابق "فؤاد السنيورة" رغم دعمه لتشكيل لوائح في بيروت والمناطق ذات الغالبية السنية، وقبلهم امتنع عن الترشح رئيس الحكومة السابق "تمام سلام".

وبلغت اللوائح (القوائم) الانتخابية، رسميًا 103 لوائح، بزيادة 36 لائحة عن انتخابات 2018، حين اقتصرت المعركة على 77 لائحة.

وتتنافس اللوائح التي ستشكلها الكتل السياسية، على 128 مقعدا برلمانيا، موزعة بالمناصفة بين المسلمين والمسيحيين.

وتظهر بيانات وزارة الداخلية اللبنانية أن أعداد الناخبين المسجلين بالقوائم الأولية ناهز 3.97 ملايين، بينهم أكثر من 225 ألف مغترب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تاسعودية إيران لبنان الحريري

لبنان.. تنافس داخل البيت السني على مرحلة ما بعد الحريري

الحريري يتحدى السعودية ويرفض طلبها حول الانتخابات

الحريري ينسحب من انتخابات لبنان.. وحزب الله قد يملأ الفراغ

موقع: تقارب بين سعد الحريري وطحنون بن زايد.. هل يعود للبنان من بوابة الإمارات؟

مضيفتا طيران تتهمان الحريري بالاعتداء عليهما جنسيا.. ومكتبه ينفي