تونس.. سعيد يجدد رفضه الحوار مع معارضيه المدعومين خارجيا

الجمعة 6 مايو 2022 04:53 ص

جدد الرئيس التونسي "قيس سعيّد"، رفضه الحوار مع معارضيه، محذرا مما اسماه "سياسة الأرض المحروقة"، عقب اندلاع أكثر من حريق في البلاد، وملمحا إلى أعمال تخريب متعمدة.

وأكد "سعيّد"، في اجتماع مع مسؤولين بوزارة الداخلية الخميس، أن هناك من تسلل إلى مؤسسات الدولة من أجل تفجيرها من الداخل، ممن لا يريدون استفتاء ولا انتخابات، وإنما يريدون الارتماء في أحضان الخارج وحرق الدولة ومؤسساتها، على حد تعبيره.

وشدد الرئيس التونسي في كلمته، على أن السيادة للتونسيين وليست لمن يتعاملون مع الخارج، وأنه لا حوار مع "من باعوا ضمائرهم بأبخس الأثمان في سوق النخاسة"، وفق تعبيره.

وأوضح أنه تحمل المسؤولية حفاظا على الوطن ممن يريدون حرقه، حسب قوله.

وشبّ الخميس، حريق ضخم في واحة بمدينة الحامة التابعة لولاية قابس (جنوبي البلاد)، في ثاني حريق كبير تشهده المنطقة في غضون أيام، كما اندلع حريق آخر في ميناء صفاقس.

وقبل أيام، التهمت نيران ضخمة "سوق جارة" للحنة في قابس أتت على نحو 30% من المحلات التجارية داخله بالكامل، مما تسبب في أضرار مادية بالغة للتجار.

وخلال فترة الاحتفال بعيد الفطر، اندلعت حرائق في مناطق أخرى في البلاد، شملت بشكل خاص مصنعا للملابس في ولاية بن عروس (قرب العاصمة) ومستودعا للحافلات بولاية بنزرت (شمالا).

ومنذ 25 يوليو/تموز 2021، تعاني تونس من أزمة سياسية حادة إثر إجراءات استثنائية بدأ سعيّد فرضها، ومنها حل البرلمان وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وحل المجلس الأعلى للقضاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس قيس سعيد حرائق معارضة

المرزوقي يحذر من تناحر التونسيين وانفجار الدولة

اتحاد الشغل: الحوار هو خيارنا لحفظ مكاسب تونس

تونس.. سعيد يقصى الأحزاب من الهيئات الاستشارية والحوار الوطني