تقرير: 12 صاروخا باليستيا أطلقها الحوثيون منذ يونيو الماضي تجاه أراضي المملكة

السبت 19 ديسمبر 2015 07:12 ص

صعد الحوثيون والقوات الموالية للرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح»، خلال الساعات الماضية، من عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية ضد خصومهم، رغم قرار وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ الثلاثاء الماضي.

وأطلق الحوثيون منذ ليل الخميس/ الجمعة، ثلاثة صواريخ باليستية باتجاه الأراضي السعودية، ومواقع القوات الموالية للرئيس «عبد ربه منصور هادي» في مأرب، شرقي البلاد .

وخلافاً للأشهر الأولى من الحرب المندلعة منذ أذار/مارس الماضي، شهد شهر ديسمبر/ كانون أول الجاري إطلاق 6 صواريخ باليستية، 3 منها بعد سريان قرار وقف إطلاق النار، الثلاثاء الماضي، بالتزامن مع مشاورات سويسرا بين الحكومة والحوثيين، برعاية أممية.

وكان الصاروخ الباليستي من طراز توشكا، الذي أطلقه الحوثيون عشية انطلاق مشاورات سويسرا، 14 ديسمبر/ كانون أول، هو الأكثر إيلاماً للتحالف العربي الذي تقوده السعودية والقوات الموالية لـ«هادي»، بعدما أودى بحياة أرفع القيادات العسكرية السعودية في اليمن، العقيد «عبدالله السهيان».

وقبيل انطلاق مشاورات سويسرا، أعلن الحوثيون عن تصنيع منظومة صواريخ جديدة من طراز الصرخة 3 محلية الصنع، كما أعلنوا تطوير صاروخ سام 2 محلياً، ليصبح صاروخا باليستيا وبمدى يصل إلى 300 كم، وفقا لقناة المسيرة التابعة لهم .

ويشكك مراقبون في قدرة الحوثيين على صناعة صواريخ محلية، أو تطوير صواريخ متواضعة صنعها الاتحاد السوفيتي في خمسينيات القرن الماضي لتصبح باليستية، ويقولون إن خبراء إيرانيين و روس، هم من يتولون تلك المهمة.

واكتفى الحوثيون والوحدات التابعة لـ«صالح»، باستخدام صواريخ غراد، وكاتيوشا قصيرة المدى في معاركهم خلال الأشهر الماضية داخل المدن اليمنية وعلى حدود السعودية، لكنهم في الفترة الماضية بدأوا في عرض صواريخ باليستية ، مطلية باللون الأخضر الفاقع، وقد ألصق عليها العلم اليمني.

وإضافة إلى الصواريخ التي قاموا بتصنيعها، سيطر الحوثيون مطلع العام الجاري على معسكرات ألوية الصواريخ في فج عطان بالعاصمة صنعاء، و فشل التحالف منذ بداية الحرب في القضاء عليها بشكل تام.

وفيما يلي الصواريخ الباليستية التي أطلقها الحوثيون منذ اندلاع الحرب، وعددها 12 صاروخاً، وفقا لما نشرته وسائل تابعة لهم، ورصدتها وكالة الأناضول:

6 حزيران/يونيو:  أعلن الحوثيون إطلاق الصاروخ البالسيتي الأول باتجاه الأراضي السعودية بعد 50 يوما من الحرب، وفيما زعموا أنه أصاب هدفه بدقه، أعلن التحالف أنه قام باعتراضه.

20 آب/أغسطس: بعد أكثر من شهر من إطلاق الصاروخ الأول، أعلن الحوثيون أنهم أطلقوا صاروخا باليستيا من طراز توشكا، استهدف مقر قوة الواجب البحرية في جازان السعودية.

26 آب/أغسطس: أعلن الحوثيون إطلاق صاروخ باليستي من طراز سكود، على كهرباء حامية جازان السعودية.

4 أيلول/سبتمبر: أطلق الحوثيون صاروخا باليستيا من طراز توشكا على مقر لقوات التحالف العربي في صافر بمدينة مأرب، شرقي البلاد، أودى هذا الهجوم الدامي بحياة نحو 90 جنديا، 45 منهم إماراتيين و30 يمنيا و10 سعوديين و5 بحرينيين ، بالإضافة إلى عشرات الجرحى.

20 أيلول/سبتمبر: أعلن الحوثيون إطلاق صاروخ باليستي من طراز توشكا على مقر لقوات التحالف والمقاومة الشعبية الموالية للحكومة، وتم اعتراضه من قبل الدفاعات الجوية.

15 تشرين أول/أكتوبر: كشف الحوثيون، عن إطلاقهم لصاروخ باليستي من طراز سكود على قاعدة الأمير «خالد بن عبدالعزيز» الجوية في مدينة خميس مشيط السعودية.

13 كانون أول/ديسمبر: أعلن الحوثيون، إطلاق صاروخ باليستي من طراز قاهر1، على قاعدة الأمير «خالد بن عبدالعزيز» في خميس مشيط .

14 كانون أول/ديسمبر: أطلق الحوثيون وقوات صالح صاروخا باليستيا من طراز توشكا واستهدف تجمعا لقوات التحالف بالقرب من باب المندب، غربي البلاد، حيث أسفرت العملية عن مقتل قائد القوات الخاصة السعودية العقيد "عبدالله السهيان»، وبجانبه ضابط إماراتي وسعودي آخر، وعدد من الجرحى.

18 كانون أول/ديسمبر: أعلن الحوثيين إطلاق صاروخ باليستي من طراز توشكا استهدف معسكراً للقوات الحكومية في مأرب شرقي البلاد، وزعموا أنه أصاب هدفه.

18كانون أول/ديسمبر: أعلن الحوثيون إطلاق صاروخين باليستيين استهدفا موقع الخباش ومنفذ الطوال السعودي في نجران، لكن قوات التحالف أعلنت في اليوم التالي تفجير الأول في مأرب ، فيما سقط الثاني في صحراء نجران.

19كانون أول/ديسمبر: أعلن الحوثيون إطلاق صاروخ باليستي من طراز قاهر1 على مقر المنطقة العسكرية الثالثة التي تتمركز فيها قوات «هادي» بمأرب شرقي البلاد، وفيما زعموا أنه أصاب هدفه، قالت مصادر عسكرية بأن المنظومة الدفاعية للتحالف فجرته في سماء المحافظة.

  كلمات مفتاحية

اليمن حوثيون صواريخ باليستية

اعتراض صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون تجاه السعودية وسقوط ثان دون خسائر

ضبط 7 صواريخ «زلزال 2» الإيرانية بيد الحوثيين والمخلوع «صالح» في مأرب

إيران تجري تجربة ناجحة لصاروخ باليستي بعيد المدى

خلافات بشأن الصواريخ الباليستية وحظر السلاح تعرقل محادثات إيران

إيران تكشف عن الصاروخ الباليستي «خليج فارس» المستخدم في مناورات «الرسول الأعظم»

طيران التحالف يدمر آليات عسكرية تابعة لـ«الحوثيين» في ذمار

الحوثيون: 300 موقع سعودي ضمن أهداف صواريخنا

السعودية تنفي نقل مطار نجران بعيدا عن مرمى القصف الحوثي

إيران تكشف عن منشأة تحت الأرض لتخزين الصاروخ «عماد» بعيد المدى