صعود صاروخي.. ما هو دور رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني على الساحة الدولية؟

الجمعة 6 مايو 2022 05:58 م

اعتبر موقع "إنتلجنس أونلاين" المعني بالشؤون الاستخبارية أن رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "علي شمخاني" يتخطى بشكل منتظم اختصاص منصبه، فهو يعتبر نفسه مسؤولاً عن النهوض بمصالح إيران في جميع أنحاء العالم. ورغم العديد من فضائحه العائلية، إلا أنه يحاول بث الثقة والحفاظ على سمعته نظيفة.

فقد تم إرساله إلى بغداد في 21 أبريل/نيسان الماضي، لإجراء الجولة الخامسة من المفاوضات بين طهران والرياض بقيادة رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي".

ولـ"شمخاني" أجندة مزدحمة باللقاءات الدولية، المفاوضات النووية في فيينا، والمناقشات مع الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى الوضع الجديد في أفغانستان مع طالبان، فهو مسؤول استخباراتي يزداد نفوذاً أكثر فأكثر. في الوقت نفسه، يتعين عليه الإبحار في المياه المضطربة لإيران، حيث تشترك هيمنة المرشد الأعلى "علي خامنئي" مع السيطرة المتزايدة باستمرار للحرس الثوري (الباسداران) - على الأجهزة الأمنية في البلاد.

ارتفاع نيزكي لمرشح غير نمطي

"شمخاني" عينه "خامنئي" عام 2013 لرئاسة المجلس الأعلى للأمن القومي المسؤول عن تحديد سياسة الدفاع في البلاد، وتنسيق الاستخبارات وتحديد التهديدات الداخلية والخارجية.

كان "شمخاني" في طليعة الثورة الإسلامية منذ ظهورها عام 1979، ولد عام 1955 في مدينة الأحواز ، وترقى إلى رتبة قائد عام في سن الثلاثين.

الرجل الملقب بـ"الأميرال" في طهران تعلم تجارته داخل الباسداران. لقد حافظ على علاقات قوية مع الأخيرة واستفاد من العلاقات الجيدة معهم ، حتى أثناء توليه منصبه في المجلس الأعلى للأمن القومي.

كان وزير الدفاع في عهد الرئيس الإصلاحي "محمد خاتمي" من 1997 إلى 2005، واكتسب "شمخاني" ثقة المرشد الأعلى بينما عرف بأنه مسؤول تنفيذي معتدل في مجال الأمن. لدرجة أنه، وفقًا لبعض المصادر، تم تحديده من قبل وكالة المخابرات المركزية بأن لديه القدرة على أن يكون شخصًا على اتصال بواشنطن.

وعلاوة على كونه معروفًا بصعوده السريع، يتمتع "شمخاني"، الذي ينحدر من عائلة عربية، بموقع متميز في إيران باعتباره المحاور المعين مع جيران طهران العرب.

وهو الإيراني الوحيد الذي تسلم عام 2002 وسام الملك عبدالعزيز بالرياض تقديراً لعمله في الوساطة. كما أمضى عدة سنوات مع عائلته في لوس أنجلوس في نهاية دراسته في المدرسة الثانوية، ما منحه نظرة ثاقبة للثقافة الأمريكية. غالبًا ما تحظى المعرفة بهذا الأمر بتقدير كبير بين النخبة الإيرانية، حتى لو لم "يوافق نفسه على الثقافة".

بطل الشؤون الدولية الإيرانية

احتل "شمخاني" مكانًا فريدًا في جهاز الأمن الإيراني، وأصبح أكثر نفوذاً منذ مقتل قائد فيلق القدس، الجناح العسكري للحرس الثوري "قاسم سليماني" في غارة أمريكية في بغداد في يناير/كانون الثاني 2020. خاصة أن خليفة "سليماني" ، "إسماعيل قآني"، يبدو غير قادر على ملء مكانه، تاركًا الطريق مفتوحًا لرئيس المجلس القومي الإيراني الذي كان له بالفعل دورا كبيرا في الملفات الرئيسية لـ"سليماني": العراق وسوريا.

وسافر "علي مملوك"، نظير "الأميرال" السوري ورئيس مكتب الأمن القومي السوري إلى طهران لتقديم تعازيه شخصيًا بعد وفاة "سليماني".

المفاوض البارز "شمخاني" تجول في المنطقة لتعزيز موقف إيران. تم إبرام اتفاق أمني في طشقند في مارس/آذار الماضي. ثم في يناير/كانون الثاني كان في عمان، حيث أجرى محادثات مع رئيس المخابرات العامة السعودية "خالد بن علي الحميدان" وكذلك في نيودلهي في نوفمبر/تشرين الثاني، حيث ناقش الوضع الأفغاني.

وكان لرئيس المجلس القومي دورًا رائدًا في المفاوضات النووية الإيرانية، التي تم حذفها من امتيازات المجلس في سبتمبر/أيلول 2013 لصالح وزير الخارجية القوي في ذلك الوقت "جواد ظريف".

وفي الأسابيع الأخيرة، لم يخجل "شمخاني" من التعليق علنًا على عدم إحراز تقدم في مفاوضات فيينا، لا سيما عبر حسابه على "تويتر" حيث ينشر تغريدات بالفارسية والإنجليزية وحتى بالعبرية.

فضيحة الأسرة

على الرغم من أن "شمخاني" شخصية تتمتع على ما يبدو بقبول واسع، فقد أفسدتها فضيحة عائلية، ففي فبراير/شباط، قبالة سواحل الهند، تم العثور على وثائق هوية مزورة على متن سفينة مستأجرة من قبل شركة الأدميرال للملاحة، التي يملكها ولداه "حسين وحسن شمخاني".

وفي عام 2018، تم القبض على صهره "حسن مير محمد علي"، المتزوج من ابنته "زينب شمخاني"، فيما يتعلق بتصاريح بناء مزورة في حي فاخر يُعرف باسم "بيفرلي هيلز الإيرانية".

هذا الصهر نفسه فتح أيضًا حسابات باسم ابنه، في ذلك الوقت الذي كان يبلغ فيه من العمر 3 أعوام فقط، لتسجيل عدد من ممتلكاته.

هذه الفضائح المتكررة وصمة عار في المشهد الطبيعي لـ"شمخاني"، وعلى الرغم من أن موقفه يبدو غير متأثر بهم في الوقت الحالي، فقد تم استدعاؤه لتبرئة نفسه أمام الحرس الثوري.

المصدر | إنتلجنس أون لاين - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران شمخاني أمريكا خامنئي الحرس الثوري

شمخاني: نتحاور مع السعودية وفقا لمبدأ التعاون والصداقة مع دول الجوار

شمخاني: المحادثات النووية مع الغرب باتت أكثر صعوبة

طحنون بن زايد يصل إلى إيران ويعقد جلسة مباحثات مع شمخاني

مغردا بالعبرية.. شمخاني: إيران تنشد الخير لجيرانها ولم تشكل تهديدا لهم مطلقا

لماذا صدرت إيران علي شمخاني لمشهد التفاوض الحساس مع السعودية وأبعدت وزير الخارجية؟.. تحليل يجيب

بعد استقالته.. شمخاني يستعد للترشح لانتخابات الرئاسة الإيرانية