شمخاني: المحادثات النووية مع الغرب باتت أكثر صعوبة

الاثنين 14 فبراير 2022 03:26 ص

كشف رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "علي شمخاني"، أن مفاوضات الاتفاق النووي أصبحت "أكثر صعوبة"، مع تظاهر القوى الغربية بطرح مبادرات.

وكتب "شمخاني"، في "تويتر"، دون الخوض في تفاصيل: "عمل المفاوضين الإيرانيين من أجل إحراز تقدم يصبح أكثر صعوبة في كل لحظة... بينما تتظاهر الأطراف الغربية بطرح مبادرات لتجنب التزاماتها".

كما نقلت وسائل إعلام إيرانية، عن مصدر وصفته بالمقرب من مفاوضات فيينا، أن الولايات المتحدة لم تتخذ القرار بعد فيما يخص المحادثات، متهما واشنطن بالمماطلة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا"، عن هذا المصدر، أنه تمت صياغة جزء كبير من نصوص الاتفاق، وهو ما يعتبر تقدما ملحوظا في المفاوضات.

وأضاف المصدر، أنه إذا اتخذت الدول الغربية القرارات اللازمة بشأن رفع العقوبات والملفات النووية، فإنه يمكن التوصل إلى النتيجة في فترة زمنية قصيرة جدا.

وانطلقت الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا بين إيران ومجموعة (4+1) في السابع من الشهر الجاري، وتخللها تصريحات من الأطراف المشاركة بأن المفاوضات دخلت مراحلها الأخيرة والحاسمة، وتكرار واشنطن المطالبة بالتعجيل في التوصل إلى اتفاق.

وكان "شمخاني"، قال في تصريحات سابقة، إن الأصوات التي تُسمع من الإدارة الأمريكية تُظهر بأنه "لا يوجد انسجام داخلي لاتخاذ القرارات السياسية للمضي قدما بمباحثات فيينا".

وتطالب طهران برفع كل العقوبات التي تستهدفها، وتقول إنها عادت ببرنامج عمل واضح إلى فيينا، في حين ترى الولايات المتحدة أن إبرام الاتفاق بات أمرا ملحا.

في هذه الأثناء، قال رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة الإيرانية اللواء "محمد باقري"، إن بلاده ستواصل تطوير قدراتها الصاروخية.

وانسحبت واشنطن في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب"، أحاديا من الاتفاق سنة 2018، بعد 3 أعوام من إبرامه، معيدة فرض عقوبات قاسية على إيران التي ردّت بعد عام تقريبا بالتراجع تدريجيا عن أغلب التزاماتها بموجب الاتفاق.

وتهدف المفاوضات الراهنة إلى السماح بعودة واشنطن وطهران بالتزامن إلى الالتزام بالاتفاق الذي يؤيده الرئيس الأمريكي الحالي "جو بايدن".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي مفاوضات فيينا إيران شمخاني الغرب

رئيسي عن الاتفاق النووي: آمالنا على بلادنا وليس على فيينا أو نيويورك

صدمة داخل مجلس الشيوخ الأمريكي بسبب التقدم النووي في إيران

الاتفاق النووي.. حسابات معقدة مع دخول مفاوضات فيينا أيامها الحاسمة

صعود صاروخي.. ما هو دور رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني على الساحة الدولية؟