إيران: قدراتنا النووية السلمية غير قابلة للتفاوض

السبت 12 فبراير 2022 09:20 ص

أكدت السلطات الإيرانية، السبت، أن "الحفاظ على القدرات النووية السلمية الإيرانية وتعزيز قدارتها الدفاعية من الخيارات التي لن تُرفع عن الطاولة أبدا"، بمعنى أنه لا يمكن التخلي عنها.

وقال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "على شمخاني"، عبر حسابه على "تويتر": "الخيارات التي لن تُرفع عن الطاولة أبدا هي الحضور الجماهيري للإيرانيين في احتفالات دعم النظام الإسلامي، والحفاظ على القدرات النووية السلمية الإيرانية وقدراتها الدفاعية وتعزيزها، وسياسات الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المنطقة التي تعزز الأمن".

وأحيت إيران، الجمعة، عدة فعاليات شعبية للاحتفال بالذكرى الـ 43 لانتصار الثورة الإسلامية في طهران.

وقال الرئيس الإيراني، "إبراهيم رئيسي"، في كلمة له بالمناسبة: "لن نتأمل ولن نأمل بنيويورك وفيينا أبدا وسوف نتأمل بشعبنا فقط".

وتستضيف فيينا منذ أبريل/نيسان 2021، مفاوضات برعاية الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018 خلال ولاية رئيسها السابق، "دونالد ترامب".

وتجري المفاوضات رسميا بين إيران من جهة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، بينما تشارك الولايات المتحدة في الحوار دون خوضها أي اتصالات مباشرة مع الطرف الإيراني.

وترفض طهران التفاوض المباشر مع إدارة الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، قبل رفع العقوبات، بينما تصر واشنطن على ضرورة التقدم بمبدأ خطوة مقابل خطوة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران القدرات النووية الحفاظ على القدرات النووية السلمية الاتفاق النووي

أكسيوس: تقدير إسرائيلي بتصنيع إيران قنبلة نووية في غضون 4 إلى 6 أشهر

شمخاني: المحادثات النووية مع الغرب باتت أكثر صعوبة

الخارجية الإيرانية: المحادثات النووية في فيينا لم تصل إلى طريق مسدود

محادثات فيينا.. أوروبا متفائلة بالتوصل لاتفاق وإيران تتمسك بالخطوط الحمراء

3 عقبات أخيرة أمام الوصول لاتفاق نووي بين الولايات المتحدة وإيران

الاتفاق النووي.. حسابات معقدة مع دخول مفاوضات فيينا أيامها الحاسمة