تملك ثلث أسهمها.. الكويت تحذر من إفلاس مصفاة فيتنام

الأحد 8 مايو 2022 01:56 م

حذرت شركة البترول الكويتية العالمية من مخاطر إفلاس مصفاة "نجي سون" في فيتنام إذا لم يتم تأمين دفعة للبنوك الدائنة بقيمة 529 مليون دولار، تُستَحق بتاريخ 27 مايو/أيار الجاري.

وذكرت الشركة، التي تمتلك حصة 35% من المصفاة، في رسالة لشركائها: "يجب إيجاد اتفاق عاجل في قضايا التمويل الحرجة واستخدام كل الإمكانات لتجنب حدوث عواقب مالية وقانونية متعلقة بالسمعة"، وفقا لما أوردته صحيفة "القبس" الكويتية.

وأفادت الرسالة بأن تخلف شركة مصفاة فيتنام عن دفع الأقساط للبنوك قد يؤدي، كما نصت عليه الاتفاقية مع الدائنين، إلى "حالة تعثر أساسية" من بداية شهر يونيو/حزيران 2022، ما يعني أن مصفاة فيتنام ستصبح رسمياً في حالة إفلاس، وأن البنوك الدائنة قد يصبح لها الحق بتسييل الضمانات المالية من الشركاء.

وطلبت "البترول الكويتية العالمية" الموافقة على استمرار عقد الـRPA، الذي تقدم من خلاله مع الشريك الياباني قرضاً بملياري دولار للمصفاة، حتى يتسنى لها شراء النفط الخام من مؤسسة البترول الكويتية.

إلى ذلك، طالبت "البترول الكويتية" الشركاء بعقد اجتماع بتاريخ 10 مايو/أيار الجاري لمناقشة الحلول المالية اللازمة، التي تضمن استمرار أعمال شركة المصفاة والتباحث مع المستشارين القانونيين والمقرضين، في ظل الحاجة الملحة لإيجاد حلول فورية للدفعة المستحقة بنهاية الشهر الجاري.

يشار إلى أن المصفاة، المقدرة كلفتها بحوالي 9.2 مليارات دولار، تم تشييدها في منطقة "نجي سون" التي تبعد نحو 200 كم جنوب العاصمة الفيتانمية هانوي، وهي أحد المشاريع التي تنفذها شركة البترول الكويتية العالمية خارج الكويت.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت مصفاة فيتنام البترول الكويتية العالمية

تمتلك الكويت نحو ثلث أسهمها.. أكبر مصفاة نفط في فيتنام تتجه للإغلاق

رسالة للصين.. حاملة طائرات أمريكية تصل إلى فيتنام