استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الوطن واليوم الوطني

السبت 19 ديسمبر 2015 01:12 ص

جدّ كتاب الأعمدة في صحافتنا المحلية بالكتابة عن مناسبة اليوم الوطني، تخليدا لذكرى يوم تأسيس الدولة القطرية على يد الشيخ «جاسم بن محمد آل ثاني»عام 1878 م، وراح الكل يستدعي ذلك التاريخ والجهود التي بذلها المؤسس في سبيل توحيد القبائل ولم الصفوف والوقوف في وجه أطماع الامبراطوربة العثمانية في ذلك الزمان والهيمنة الإنجليزية، وكان رحمه الله من أنصار الجامعة ا لإسلامية أي وحدة العالم الإسلامي. 

والحق أن لدولة قطر مؤسسين الأول هو الشيخ «جاسم بن محمد آل ثاني» الذي وضع قواعد التأسيس، وجاء الشيخ «حمد بن خليفة آل ثاني» ليؤسس لعصر النهضة والازدهار.

ولما كان المؤسس الأول من أنصار الجامعة الإسلامية فإن المؤسس لعصر النهضة من أنصار الجامعة العربية، ففي عهده شاع اسم دولة قطر بين الأمم، وساهمت في إيجاد الحلول لكل أزمة من أزمات الوطن العربي من لبنان إلى فلسطين إلى السودان وإلى كل وطن يطلب أهلها العون من قطر، وحتى جامعة الدول العربية نالت نصيبها من مبادرات سمو الأمير الوالد الشيخ «حمد بن خليفة آل ثاني» نحو إصلاح مؤسساتها والنهوض بمستواها وتفعيل أدوارها والاهتمام بموظفيها لتتمكن من أداء دورها.

( 1 )

رحت أسأل نفسي ما هو الوطن الذي نحتفل به اليوم وفي كل عام في مثل هذا التاريخ؟ ورحت أبحث في أمهات الكتب عن تعريف للوطن يروي غليلي، فلم أجد ما يروي عطشي ويشبع رغبتي، تعاريف كثيرة، وكلمات متناثره ولكلٍّ تعريفه طبقا لحاجته.

إن الوطن عندي، هو روح المكان الذي يشدك الشوق إليه عندما تبتعد عنه ،هو المكان الذي تشعر فيه بالأمن والأمان على نفسك ونسلك، وهو مصدر رزقك وحاضن رفاتك. الوطن هو المكان الذي تحمل همَّ سلامته وأمنه واستقراره.

الوطن الذي نحتفل بيوم بتأسيسه اليوم، هو الصعيد الذي نسير على أديمه نأكل من خيره ونعمل من أجل رفعته وسمو ذكره في كل محفل، الوطن ليس جواز سفر يعينك على التنقل بين الدول، ولا رقما من الأرقام تُعرف به، الوطن أرض التصق بها ويرتبط بها نسلي، إليه تنتسب أسرتي ونفاخر به الأمم ، الوطن هو حب وانتماء وولاء. 

( 2 ) 

ماذا أعطينا لهذا الوطن الذي أعطانا، وقيادته تعمل على تأميننا من أي خوف وتسهر على إسعادنا وتحقيق طموحاتنا، وقدمت لنا سبل الحياه الكريمة بلا عناء، صحيح أن رضا الناس غاية لا تدرك، لكننا نحن المواطنين نشعر بالفخر بأننا أحسن من غيرنا، كهرباء وماء ودواء وتطبيب ومسكن لكل مواطن مجانا، لا يتمتع بهذه المزايا أي مواطن عربي وحتى الذين عاشوا تحت بيرق الفأس والمنجل.

وفاء لهذا الوطن ولقيادتنا السياسية علينا التفاني في خدمة هذا الوطن كل من مركزه، الكاتب عليه دور يجب أن يؤديه، وكذلك المعلم والطبيب والمهندس والتاجر، بمعنى آخر ،كل فئات المجتمع القطري ذكرانا وأناثا، عليهم التفاني في القيام بواجباتهم بما يحقق النهوض بهذا الوطن الذي أعطانا، ورفع سمعته والتباهي بالانتماء إليه، علينا الالتزام بجميع اللوائح والأنظمة الإدارية والمرورية والطبية والتعليمية لنكون مثالا يحتذى به من المقيمين معنا على صعيد هذا الوطن والزائرين له.

آخر القول: أرفع أسمى التهاني إلى أميرنا المفدى الشيخ «تميم» وإلى الأمير الوالد الشيخ «حمد بن خليفة آل ثاني» وإلى كافة الأسرة الحاكمة وإلى الشعب القطري العظيم بهذه المناسبة الكريمة، حفظ الله بلادنا وقيادتنا وشعبنا من كل مكره، وكل عام وأنتم بخير.

  كلمات مفتاحية

قطر اليوم الوطني تميم بن حمد حمد بن خليفة الوطن

الملك «سلمان» يهنئ أمير قطر باليوم الوطني لبلاده

قطر من القوة الناعمة إلى القوة الذكية

حول قطر وتركيا والجامعة العربية

«نيويورك تايمز»: قطر تغير سياستها الخارجية

قطر وقضية فلسطين: 1967 - 2015

الخميس المقبل .. إجازة «اليوم الوطني» في السعودية