الملك «سلمان» يهنئ أمير قطر باليوم الوطني لبلاده

الخميس 17 ديسمبر 2015 04:12 ص

بعث العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبدالعزيز» برقية تهنئة إلى أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»؛ بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن الملك «سلمان» «أعرب باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لسموه، ولحكومة وشعب دولة قطر الشقيق اطراد التقدم والازدهار».

وأشاد بـ«تميز العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، والسعي لتعزيزها وتنميتها في المجالات كافة»، حسب «واس».

العلاقات السعودية القطرية

وتعززت العلاقات بين الرياض وأنقرة في عهد الملك «سلمان» الذي تولى الحكم في يناير/كانون الثاني الماضي، خلفا لشقيقة الملك «عبدالله» التي وافته المنية.

تعزز العلاقات جاء عقب  فترة من التوتر الشديد بين البلدين خلال حكم العاهل السعودي الراحل، وصلت ذروتها بقيام كل من السعودية والإمارات والكويت بسحب سفرائها من قطر في مارس/آذار 2014.

وقال مراقبون إن الخلافات بين البلدان الخليجية الثلاثة والدوحة كانت بسبب التصادم في رؤى الجانبين من الانقلاب العسكري في 3 يوليو/تموز 2013 على «محمد مرسي»، أول رئيس منتخب ديمقراطيا في مصر؛ فبينما أيدت الانقلاب الرياض (في عهد الملك عبدالله) وأبوظبي والكويت، رفضته الدوحة، واستضافت عددا من قيادات وكوادر جماعة الإخوان في مصر، التي واجهت حملة اعتقالات عنيفة من جانب سلطات ما بعد الانقلاب.

ورغم التحسن التي طرأ على العلاقات بين الرياض والدوحة في أواخر حكم الملك «عبدالله» وتوج بعودة سفراء الدول الثلاثة للدوحة في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، إلا العلاقات تعززت بشكل أكبر في عهد الملك «سلمان»، الذي تبنى سياسات منفتحه بشكل أكبر على جماعة الإخوان المسلمين، وأقل دعما لسلطات ما بعد الانقلاب في مصر.

وشمل ذلك التحسن: زيارات متبادلة لقيادات البلدين، والتوافق بينهما بشأن الملفين اليمني والسوري، وانضمام قطر للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن.

وتوج الأمر مؤخرا بإعلان السعودية تشكيل تحالف إسلامي عسكري ضد «الإرهاب» يضم 34 دولة إسلامية، بينها قطر.

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر العلاقات السعودية القطرية الملك سلمان الشيخ تميم اليوم الوطني لقطر

الملك «سلمان» وأمير قطر: حريصون على استقرار اليمن والحل السياسي لأزمة سوريا

كاتب مصري: «السعودية» وقطر أعداء مصر .. ولا يجب نعتهم بـ«الأشقاء»

القدس العربي: السعودية تنسق مع تركيا وقطر لتصعيد المواجهات ضد النظام السوري

أمير قطر في السعودية للمرة الثالثة منذ تولي الملك «سلمان» الحكم

صحيفة إيرانية: العلاقات السعودية القطرية تعود إلى دفئها

الوطن واليوم الوطني

«العطية» يرفض مقارنة السعودية بإيران ويشيد بالخطاب المعتدل للمملكة

أمير قطر يبحث مع وزير خارجية الكويت سبل تعزيز العلاقات بين البلدين

الملك «سلمان» يبعث برسالة خطية إلى أمير قطر