القدس العربي: السعودية تنسق مع تركيا وقطر لتصعيد المواجهات ضد النظام السوري

الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 05:12 ص

توقعت مصادر في المعارضة السورية المتواجدة في الرياض أن تشهد مناطق وجبهات القتال على الأراضي السورية تصعيدا للهجمات التي ستشنها قوات المعارضة على جيش النظام السوري والميليشات التابعة لإيران و«حزب الله» في الأيام القليلة القادمة.

ونقلت صحيفة «القدس العربي» عن هذه المصادر عن أن هناك تنسيقا أمنيا وعسكريا بين الرياض وكل من الدوحة وأنقرة في دعم قوات المعارضة السورية بالسلاح وبالخبراء العسكريين أيضا، وأن أسلحة متطورة تلقتها المعارضة السورية مؤخرا تم شرائها من بعض دول الاتحاد السوفييتي سابقا مثل أوكرانيا، من بينها صواريخ أرض – جو، وهذه الصواريخ بعهدة خبراء عسكريين أتراك.

وكان رئيس الوزراء التركي «داود أوغلو» صرح أمس الاثنين في بروكسل بعد اجتماع مع الحلف الأطلسي، أن «تركيا ستبدأ عملية جديدة مع السعودية ودولة أخرى لمكافحة الإرهاب في سوريا وبدعم إقليمي»، وأكد أن حدود تركيا مع سوريا هي حدود حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وتتوقع مصادر عسكرية أن تستخدم قوات المعارضة السورية صواريخ أرض – جو ضد طائرات النظام السوري بداية، لتوجيه رسائل إلى موسكو بانه من الممكن استخدامها ضد طائراتها إذا ما استمرت في الإغارة على مواقعها، بحسب الصحيفة.

وتتوقع المصادر نفسها أن يشارك الخبراء العسكريون الذين أرسلتهم الولايات المتحدة بالعملية العسكرية الواسعة التي تحدث عنها رئيس الوزراء التركي، ويبلغ عدد هؤلاء خمسين عسكريا ولكن من المتوقع زيادة عددهم ليتجاوزوت الألف وسيكون هؤلاء مهمتهم الإشراف من بعيد على خطط العمليات العسكرية وتقديم الإحداثيات لطيران التحالف الغربي لضرب مواقع «داعش» والتنسيق بين عمليات ضرب داعش ومواجهة قوات النظام السوري وحلفائه.

وسبق أن أعلن وزير الخارجية السعودي إمكانية اللجوء إلى الخيار العسكري للاطاحة بـ«بشار الأسد» إذا لم يتم ذلك سياسيا.

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا قطر المعارضة السورية المسلحة

اجتماع فيينا يقر محادثات مع المعارضة ومرحلة انتقالية 6 أشهر ويتجاهل مصير «الأسد»

«الجبير»: «الأسد» سيرحل سياسيا أو عسكريا وسنختبر نوايا روسيا وإيران في فيينا

«واشنطن بوست»: السعودية سلمت المعارضة السورية دفعة من صواريخ «تاو» الأمريكية

«الجبير»: «الأسد» انتهى وسيرحل عاجلا أم آجلا

خبراء: نجاح مؤتمر الرياض يتطلب توحيد رؤية جميع أطياف المعارضة السورية

«ديبكا»: روسيا تنقل مدافع ثقيلة إلى سوريا استعداد لحرب برية

«داود أوغلو»: لن يشعر أحد بالأمن بدون حل الأزمة السورية

الملك «سلمان» يهنئ أمير قطر باليوم الوطني لبلاده

تركيا تطبع 4 ملايين كتاب مدرسي للسوريين بتمويل قطري