الملك «سلمان» يبعث برسالة خطية إلى أمير قطر

الأحد 17 يناير 2016 12:01 ص

بعث الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود» رسالة خطية إلى الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير دولة قطر.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس» أن الملك «سلمان» أرسل، اليوم الأحد، رسالة خطية مع وزير الدولة عضو مجلس الوزراء «مساعد بن محمد العيبان» خلال استقبال أمير دولة قطر له في مكتبه بالديوان الأميري.

وتتعلق الرسالة بالعلاقات الأخوية القائمة بين البلدين الشقيقين وسبل تنميتها وتعزيزها والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتعززت العلاقات بين الرياض والدوحة في عهد الملك «سلمان» الذي تولى الحكم في يناير/كانون الثاني الماضي، خلفا لشقيقه الملك «عبدالله» التي وافته المنية.

وتطورت العلاقات عقب  فترة من التوتر الشديد بين البلدين خلال حكم العاهل السعودي الراحل، وصلت ذروتها بقيام كل من السعودية والإمارات والكويت بسحب سفرائها من قطر في مارس/آذار 2014.

وقال مراقبون إن الخلافات بين البلدان الخليجية الثلاثة والدوحة كانت بسبب التصادم في رؤى الجانبين من الانقلاب العسكري في 3 يوليو/تموز 2013 على «محمد مرسي»، أول رئيس منتخب ديمقراطيا في مصر؛ فبينما أيدت الانقلاب الرياض (في عهد الملك عبدالله) وأبوظبي والكويت، رفضته الدوحة، واستضافت عددا من قيادات وكوادر جماعة الإخوان في مصر، التي واجهت حملة اعتقالات عنيفة من جانب سلطات ما بعد الانقلاب.

ورغم التحسن الذي طرأ على العلاقات بين الرياض والدوحة في أواخر حكم الملك «عبدالله» وتوج بعودة سفراء الدول الثلاث للدوحة في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، إلا العلاقات تعززت بشكل أكبر في عهد الملك «سلمان»، الذي تبنى سياسات منفتحه بشكل أكبر على جماعة الإخوان المسلمين، وأقل دعما لسلطات ما بعد الانقلاب في مصر.

وشمل ذلك التحسن: زيارات متبادلة لقيادات البلدين، والتوافق بينهما بشأن الملفين اليمني والسوري، وانضمام قطر للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن.

وتوج الأمر مؤخرا بإعلان السعودية تشكيل تحالف إسلامي عسكري ضد «الإرهاب» يضم 35 دولة إسلامية، بينها قطر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر الملك سلمان العلاقات السعودية القطرية تميم بن حمد

الملك «سلمان» يطمئن على صحة أمير قطر السابق بعد إجرائه عملية جراحية

ترتيبات داخل السعودية لاستنساخ تجربة قطر وتنصيب «بن سلمان» ملكا

الملك «سلمان» يهنئ أمير قطر باليوم الوطني لبلاده

قطر دولة التوفيق والمصالحات

قطر من القوة الناعمة إلى القوة الذكية

بالفيديو.. «بوتين» يهدي أمير قطر صقرا مدربا في أول زيارة يجريها إلى موسكو