فتح معابر الضفة.. إسرائيل تستثني سكان بلدة منفذي عملية إلعاد

الاثنين 9 مايو 2022 04:28 م

أعلنت إسرائيل فتح معابر الضفة الغربية بعد إغلاق شامل استمر قرابة 6 أيام، عقب تمديده، لكنها استثنت  حملة التصاريح من سكان قرية "رمانة" في منطقة جنين (شمالي الضفة الغربية)، وهي بلدة منفذي عملية إلعاد.

وكانت إسرائيل أعلنت فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية والمعابر بقطاع غزة في الفترة بين 3 إلى 6 مايو/أيار الجاري، التي تشهد الاحتفال بذكرى تأسيسها.

وتحتفل إسرائيل في الرابع من مايو/أيار كل عام بذكرى قتلاها الذين سقطوا خلال المعارك والحروب و"الهجمات المعادية"، فيما تحتفل في الخامس من ذات الشهر بذكرى تأسيسها عام 1948، والذي يسميه الإسرائيليون "عيد الاستقلال".

وتم تمديد الإغلاق بعد عملية إلعاد التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين، وإصابة آخرين، فيما أعلنت السلطات الإسرائيلية، الأحد، عن اعتقال منفذي العملية.

وعادة ما تفرض إسرائيل إغلاقا شاملا على الضفة الغربية ومعابر قطاع غزة خلال فترة الأعياد اليهودية و"القومية" أو خلال فترات التوتر الأمني.

والإثنين، أعلن منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق المحتلة، عن فتح معابر الضفة الغربية، باستثناء حملة التصاريح من سكان قرية رمانة، مشيرا إلى أن "معبر "إيرز" سيبقى مغلقا أمام سكان غزة حتى إشعار آخر"  

ويصل معبر بيت حانون "إيريز" بين إسرائيل وقطاع غزة، ويستخدم لعبور الأفراد.

وذكر المنسق أن خلال الإغلاق، سيتم السماح بالمرور عبر المعبر المذكور للحالات الإنسانية، الطبية والاستثنائية فقط"، حيث يخضع هذا الإجراء لموافقة المنسق. 

وأوضح المنسق أنه "بالنسبة لمراكز الخدمة لإصدار البطاقات الممغنطة، تعود اليوم الاثنين إلى دوامها الاعتيادي".

والأحد، أعلنت إسرائيل اعتقال فلسطينيين، زعمت تنفيذهما هجوما شرق مدينة تل أبيب (وسط) قبل أيام، أدى إلى مقتل 3 إسرائيليين.

وقال بيان مشترك للناطقين باسم الشرطة الإسرائيلية وجهاز الأمن العام (الشاباك) والجيش:  "تم اعتقال منفذَي العملية في بلدة إلعاد شرق تل أبيب".

وأضاف البيان: "تم القبض على المنفذين خلال عمليات مسح بالقرب من إلعاد في نهاية عملية مشتركة للشرطة وجهاز الأمن العام والجيش".

من جهتها، قالت الشرطة الإسرائيلية على صفحتها بـ"فيسبوك": إن المعتقلَين هما "أسعد يوسف أسعد الرفاعي" (19 عامًا) و"صبحي عماد صبحي أبو شقير" (20 عامًا)، من سكان قرية رمانة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل معابر الضفة إلعاد قرية رمانة