بعد التقارب الأخير.. تركيا تعول على سياح الخليج لتعويض نقص الروس

الثلاثاء 10 مايو 2022 04:48 م

بدأت تركيا في صياغة عروض سياحية خاصة لمواطني دول الخليج، استثمارا لأجواء التقارب الأخيرة بين أنقرة وعواصم خليجية، وكمحاولة أيضا لتعويض النقص في السياح الروس والأوكرانيين، الذين كانوا يشكلون الرافد الأكبر للسياحة في تركيا، وذلك عقب اندلاع الحرب بين البلدين.

وقال مراقبون إن تركيا تستهدف جذب حوالي 35 مليون سائح خلال الفترة المقبلة.

وبدأ قطاع السياحة التعافي العام الماضي من تداعيات تفشي جائحة كورونا، حيث تحسنت العائدات إلى 24.4 مليار دولار بزيادة بلغت نسبتها 103% عن عام 2020.

وقال الخبير في القطاع السياحي التركي "فهري آيت" إن مستوى الحجوزات خلال العام الجاري إلى تركيا يقترب مما كان عليه عام 2019 قبل أزمة كورونا، وجاءت التدفقات من المنطقة العربية وأمريكا اللاتينية وإيران، وأيضا أوروبا وروسيا، متوقعا أن تكون إشغالات القرى السياحية 100% هذا العام، بحسب ما نقل عنه موقع "العربي الجديد".

واحتلت تركيا عام 2019 المركز السادس عالمياً في الوجهات السياحية، في حين اقترب، آنذاك، عدد السياح من 52 مليونا وزادت العائدات عن 34 مليار دولار.

وكان رئيس غرفة تجارة إسطنبول، "شكيب أوداجيتش" قد توقع، الإثنين، زيارة 250 ألف سعودي إلى المدينة، خلال المرحلة المقبلة، مؤكداً في تصريحات إعلامية أن فنادق إسطنبول ممتلئة بنسبة 98% ما يعني زيادة بعدد سياح إسطنبول، التي استقبلت العام الماضي 9 ملايين و25 ألف سائح.

وكان معهد الإحصاء التركي قد كشف أن عائدات السياحة في تركيا، قفزت بنسبة 122% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2022، بينما زار ما يقرب من 2.1 مليون سائح أجنبي البلاد في مارس/آذار الماضي، بزيادة 129% عن العام السابق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السياحة في تركيا السياح العلاقات التركية الخليجية

موسم سياحي قاتم.. قائمة بالدول الخاسرة للسياحة الروسية في الصيف

تركيا تهدف لاستقبال 42 مليون سائح حتى نهاية 2022

مباحثات اقتصادية تركية مع قطر والسعودية والإمارات.. ماذا بحثوا؟

تركيا: العلاقات مع دول الخليج تمر بمرحلة إيجابية

سعودي وليس قطري.. تفاصيل مقتل سائح خليجي في تونس

تحولات دراماتيكية.. لماذا تهتم دول الخليج بالانتخابات التركية المقبلة؟

الكشف عن مشروع قطارات مقترح يربط تركيا بدول الخليج

ارتفعت 53%.. تركيا تجني 46 مليار دولار من السياحة في 2022