انعقاد أول اجتماع للجنة المشاورات السياسية بين قطر وإيران

الثلاثاء 10 مايو 2022 08:41 م

عقدت لجنة المشاورات السياسية بين قطر وإيران، الثلاثاء، أول اجتماع لها، وذلك قبل زيارة مرتقبة يجريها أمير قطر إلى طهران، ينتظر أن تتطرق لملفات حساسة.

وترأس الاجتماع الذي عقد في العاصمة الإيرانية طهران، من الجانب القطري الأمين العام لوزارة الخارجية "أحمد بن حسن الحمادي"، ومن الجانب الإيراني نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية "علي باقري".

وبحث الاجتماع العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بحسب بيان لوزارة الخارجية القطرية.

ووقع البلدان على محضر الاجتماع الأول للجنة المشاورات السياسية، الذي حضره أيضا سفير قطر لدى طهران "محمد بن حمد الهاجري"، ومدير إدارة الشؤون الآسيوية بوزارة الخارجية القطرية "يوسف بن سلطان لرم"، والوفد المرافق.

وفي وقت سابق الثلاثاء، اجتمع أمين عام وزارة الخارجية القطرية مع وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، وجرى استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

كما عقد اجتماعا مع مساعد وزير الخارجية الإيراني، "علي باقري"، الذي أكد للمسؤول القطري، أن التدخل العسكري الأجنبي في منطقة الخليج يحول دون أمنها.

وتأتي المباحثات قبل زيارة مرتقبة يجريها أمير قطر إلى كل من إيران وألمانيا وبريطانيا ودول أوروبية أخرى، وذلك ضمن جولة خارجية تبدأ هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يناقش فيها جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015  وأمن الطاقة في أوروبا، بحسب ما كشفته وكالة "رويترز"، الأحد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لجنة المشاورات السياسية بين قطر وإيران العلاقات القطرية الإيرانية أمير قطر

المفاوضات النووية وأمن الطاقة.. أبرز محاور زيارة أمير قطر لإيران ودول أوروبية

أمير قطر يزور طهران الخميس لبحث النووي الإيراني وأمن الطاقة

هاتفيا.. مباحثات قطرية أوروبية أمريكية حول النووي الإيراني