"جريمة إسرائيلية شنيعة".. قطر تندد بقتل مراسلة الجزيرة شيرين أبوعاقلة

الأربعاء 11 مايو 2022 06:19 ص

أدانت قطر بأشد العبارات، الأربعاء، اغتيال مراسلة قناة الجزيرة "شيرين أبوعاقلة" على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك وفق بيان لوزارة الخارجية القطرية، وتغريدة للمتحدثة باسمها "لولوة الخاطر" عبر حسابها على "تويتر".

وأفاد البيان بأن قطر "تدين بأشدّ العبارات اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي، الإعلامية شيرين أبوعاقلة، مراسلة قناة الجزيرة بالقرب من مخيم جنين، وإصابة الصحفي علي السمودي منتج قناة الجزيرة".

ووصف البيان ذلك بـ"الجريمة الشنيعة والانتهاك الصارخ للقانون الإنساني الدولي، والتعدي السافر على حرية الإعلام والتعبير، وحق الشعوب في الحصول على المعلومات".

ودعت قطر "المجتمع الدولي إلى تحرك عاجل لمنع سلطات الاحتلال من ارتكاب المزيد من الانتهاك لحرية التعبير والمعلومات، واتخاذ كافة الإجراءات لوقف العنف ضد الفلسطينيين والعاملين في وسائل الإعلام".

كما شدّدت على ضرورة مساءلة الاحتلال على هذه الجريمة المروّعة وتقديم الضالعين فيها إلى العدالة الدولية، لا سيما وأن القانون الإنساني الدولي يعتبر الصحفيين والإعلاميين في مناطق النزاعات المسلحة مدنيين ويجب احترامهم وحمايتهم.

وأكدت قطر أن "تصعيد سلطات الاحتلال الإسرائيلي يشكّل تهديدًا خطيرًا للجهود الدولية الرامية إلى تنفيذ حل الدولتين، ويعوق استئناف العملية السلمية على أساس القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية"، حسب البيان ذاته.

من جانبها، نددت مساعدة وزير الخارجية القطري "لولوة الخاطر"، الأربعاء، بجريمة قتل "شيرين" على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ووصفت "الخاطر" مقتل مراسلة "الجزيرة" بالجريمة النكراء، قائلة: "جريمة نكراء تضاف إلى السجل البشع للاحتلال الإسرائيلي إذ قتلوا الصحفية شيرين أبوعاقلة برصاصة في الوجه وهي ترتدي سترة الصحافة وتوثق إرهابهم للمدنيين".

وأضافت عبر "تويتر": "كلنا تعلقنا بشيرين صوت فلسطين الحر، بهذا الوجه الواثق حتى في أحلك الظروف التي يرتعد فيها الكماة، تقبلها الله وتعازينا لأسرتها".

ودعت المسؤولة القطرية إلى إنهاء "الإرهاب الإسرائيلي الذي ترعاه الدولة".

كما غرد مساعد وزير خارجية قطر للشؤون الإقليمية "محمد الخليفين"، قائلا: "لا يطيق الاحتلال (الإسرائيلي) رقابة الصحافة الكاشفة عن حقيقة ممارساته التعسفيّة على الأرض في فلسطين، فأقدم دون وازعٍ على اغتيال الصحفيّة البارزة شيرين أبوعاقلة، في جريمةٍ نكراء واعتداء على حرية الإعلام".

وأضاف عبر حسابه الرسمي بـ"تويتر": "نؤكد على ضرورة المساءلة وتحرك المجتمع الدولي لحماية الصحفيين".

ووفق شهود عيان، فإن "شيرين" أصيبت بجروح وصفت بالخطيرة بالرصاص في منطقة الرقبة، ما أدى إلى استشهادها.

ولفت الشهود إلى أن صحفية الجزيرة، كانت ترتدي سترة الصحافة قبل أن تصاب بالرصاص الإسرائيلي.

و"شيرين نصري أبوعاقلة"، صحفية وُلدت في القدس عام 1971 وهي مراسلة صحفية فلسطينية تعمل مع شبكة الجزيرة الإعلامية، وتنحدر من عائلة مسيحية مشهورة في بيت لحم.

ودرست "شيرين" في البداية الهندسة المعمارية بجامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن، ثم انتقلت إلى تخصص الصحافة المكتوبة، وحصلت على درجة البكالوريوس من جامعة اليرموك في الأردن.

وعادت الراحلة بعد التخرج إلى فلسطين وعملت في مواقع عدة مثل وكالة "أونروا"، وإذاعة صوت فلسطين، وقناة عمان الفضائية، ثم مؤسسة مفتاح، وإذاعة "مونت كارلو"، ولاحقًا انتقلت للعمل في عام 1997 مع قناة الجزيرة الفضائية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شيرين أبو عاقلة مراسلة الجزيرة قطر لؤلؤة الخاطر الاحتلال الإسرائيلي جنين

الرصاص بمواجهة الكلمة.. أبرز الصحفيين الذين قتلتهم إسرائيل منذ عام 2000

فلسطين تحمل إسرائيل مسؤولية اغتيال شيرين أبوعاقلة.. ومسؤولون غربيون يطالبون بالتحقيق

شيرين أبوعاقلة.. اختارت الصحافة لتكون قريبة من الإنسان