مصادر: ورقة أردنية حول القدس في لقاء عبدالله الثاني مع بايدن

الخميس 12 مايو 2022 07:13 ص

كشفت تسريبات أردنية أن عاهل البلاد الملك "عبدالله الثاني" سيتقدم بورقة حول القدس خلال لقائه بالرئيس الأمريكي "جو بايدن" في واشنطن الجمعة.

ووفق تلك التسريبات، فإن الورقة الأردنية ستطالب الإدارة الأمريكية بسحب السيطرة كلياً من الأمن الإسرائيلي داخل الحرم القدسي الشريف في القدس المحتلة.

وقال إعلام محلي أردني إن الأردن الرسمي يحاول بشكل حثيث استثمار زيارة الملك "عبدالله الثاني" إلى الولايات المتحدة الأمريكية وسلسلة لقاءاته مع أركان الإدارة الأمريكية، التي ستتوج يوم الجمعة بقمة أردنية أمريكية هي الثانية من نوعها في غضون أقل من عام، وتتصدر أجندتها الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الحرم القدسي والمسجد الأقصى.

وأشارت التسريبات المحلية لمضامين الورقة، بأنها حملت "مرافعة تاريخية وسياسية" بخصوص جملة القرارات والاتفاقيات التي تؤكد أن الحرم القُدسي بكامل مساحته هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة المقدسات الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية هي صاحبة الصلاحية الحصرية في إدارة كل شؤون الحرم الشريف، من منطلق قانوني وتاريخي.

كما تضمنت التسريبات غير الرسمية، المطالبة بإعادة ترتيب التدابير الأمنية، لجهة سحب السيطرة من الأمن الإسرائيلي داخل منطقة الحرم القدسي كاملة، وعلى أبواب الحرم، وإحالة تنظيم أي زيارات لغير المسلمين بيد دائرة الأوقاف في القدس التابعة بوزارة الأوقاف الأردنية.

ويرى مراقبون محليون، وفق صحيفة "الشرق الأوسط" أن الأردن يواجه تحديات كبيرة في تحركاته السياسية التي يسعى من خلالها لحفاظ الوصاية الهاشمية واستمرار التهدئة في الحرم القدسي ومنع أي محاولات للتقسيم الزماني والمكاني له، إذ تسعى السلطات الإسرائيلية لفرض تدابير جديدة تسمح لغير المسلمين، بالصلاة في المسجد الأقصى.

ويقف الأردن أمام تحد اقتصادي أيضاً، لتعاونه مع إسرائيل في ملفات استراتيجية كالمياه والطاقة، فيما يعتبر موقف الإدارة الأمريكية بالضغط على إسرائيل للتراجع عن تصعيدها، الخيار الأقوى دولياً للتأثير على قرار الاحتلال.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، قد نفت قبل أيام، ما تناقلته عدد من وسائل الإعلام العبرية، حول موافقة الحكومة الإسرائيلية على طلب أردني بزيادة أعداد حراس المسجد الأقصى في الحرم القدسي.

وشددت الوزارة في بيان صحفي على أنها لا تقبل المشاركة أو الإملاء من أي جهات كانت، بما فيها حكومة الاحتلال الإسرائيلية، وأنها قامت بتعيين أكثر من 70 حارساً منذ عام 2016، إلا أن إجراءات التعسف والغطرسة الإسرائيلية والقيود التي تضعها الشرطة الإسرائيلية على الأرض، تشكل حائلاً دون التحاق الحراس والموظفين بعملهم.

وأكد مصدر رسمي أن تعيين الحراس والموظفين قرار يعود لها بالتنسيق مع دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس الشريف.

وفي 28 أبريل/نيسان الماضي، بدأ عاهل الأردن زيارة إلى الولايات المتحدة غير محددة المدة، يلتقي خلالها عددا من المسؤولين الأمريكيين.

ومن المقرر أن يلتقي الملك "عبدالله"، بالرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الجمعة المقبل، في ثاني لقاء يجمعهما، منذ تولي الأخير زعامة البيت الأبيض في 20 يناير/كانون الثاني 2021.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القدس الأردن الحرم القدسي

بايدن وعبدالله الثاني يبحثان آليات عاجلة لخفض التوتر في إسرائيل والضفة