بلومبرج: لبنان لم يحرز تقدما في طلبات النقد الدولي.. وأزمة الديون تتفاقم

الخميس 12 مايو 2022 09:11 ص

قالت وكالة "بلومبرج" إن كبار المسؤولين اللبنانيين أقروا بأنهم لم يحرزوا تقدماً يذكر في تلبية الشروط الموضوعة كجزء من اتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي، حيث قاموا بتواصل نادر مع حاملي السندات بعد أكثر من عامين من تخلف الحكومة عن سداد ديونها.

ووفق الوكالة، "تتطلب الصفقة التي تم التوصل إليها الشهر الماضي من لبنان الاتفاق مع دائنيه، ومن بينهم صناديق تحوط دولية كبرى، على خطة لإعادة هيكلة ديونه الخارجية واستعادة المصداقية".

لكن مجلس إدارة صندوق النقد الدولي لن ينظر في الأمر للحصول على الموافقة النهائية حتى تنفذ السلطات سلسلة من الإصلاحات التي تأخرت كثيراً، مثل إصلاح قطاع الكهرباء وإدخال ضوابط على رأس المال، وفقا لـ"بلومبرج".

وقال نائب رئيس الوزراء اللبناني "سعد الشامي" لحملة السندات، خلال بث على شبكة الإنترنت الأربعاء، إنه جرى تقديم ثلاثة مشاريع قوانين إلى البرلمان، لكن لم يحصل أي منها على موافقة المشرعين.

وبعد احتساب 9 مليارات دولار من الديون المتأخرة، قال "شامي" إن ما قيمته 37 مليار دولار من سندات اليوروبوند مشمول في نطاق إعادة الهيكلة.

وأضاف "الشامي" الذي ترأس الجانب اللبناني في المفاوضات مع الصندوق: "نواجه أزمة غير مسبوقة. نحن بحاجة إلى مساعدة الجميع، بما في ذلك الدائنون، من أجل ضمان القدرة على تحمل الديون في السياق الذي تصوره صندوق النقد الدولي".

ومع اقتراب الانتخابات البرلمانية، أصبحت أمام الحكومة نافذة ضيقة للمضي قدماً في الإجراءات التي عطلها المشرعون مراراً وتكراراً على مدار العامين الماضيين.

وفي مارس/آذار 2020، أعلنت الحكومة أنها ستتخلف عن سداد الديون الخارجية للحفاظ على ما تبقى من احتياطيات البنك المركزي لواردات الغذاء والوقود والأدوية.

وعرض "الشامي"، الذي ظهر إلى جانب وزير المالية "يوسف الخليل"، الحالة المتردية للاقتصاد اللبناني كجزء من الأسباب المقدمة للدائنين، وقال إن الدين العام بلغ حوالي 360% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية العام الماضي، في حين بلغ احتياطي النقد الأجنبي للبلاد نحو 12 مليار دولار وانخفض أكثر منذ ذلك الحين.

ووفقاً للافتراضات التي وضعتها السلطات اللبنانية وصندوق النقد الدولي، يجب أن ينخفض الدين إلى 101.5% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2026.

ومن شأن اتفاق لبنان مع صندوق النقد الدولي على قرض قيمته 3 مليارات دولار أن يساعده في التغلب على واحدة من أسوأ الأزمات المالية في العالم منذ أكثر من قرن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان الدائنون الديون الاقتصاد اللبناني

عقبات كبرى أمام تحقيق تغيير حقيقي عبر انتخابات لبنان

بعد فقدانهم الأمل.. لبنانيون يشترون إقامات وجوازات سفر أجنبية

صندوق النقد الدولي ينتقد تقاعس حكومة لبنان عن تنفيذ الإصلاحات