عباس يحمل إسرائيل مسؤولية اغتيال شيرين أبوعاقلة ويتعهد بالذهاب للجنائية الدولية

الخميس 12 مايو 2022 09:43 ص

حمّل الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن اغتيال الصحفية "شيرين أبوعاقلة"، مجددا رفض السلطة إجراء تحقيق مشترك مع إسرائيل، وتعهد بالذهاب إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وفي كلمته خلال مراسم تشييع جنازة "شيرين" بمقر المقاطعة في مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة، أكد "عباس"، أن "جريمة قتل أبوعاقلة يجب ألا تمر دون عقاب، وأن إسرائيل لن تستطيع بجريمتها تغييب الحقيقة".

وشدد "عباس" على رفض السلطة التحقيق المشترك مع الاحتلال في جريمة قتل "شيرين"، قائلًا إن "سلطات الاحتلال هي التي ارتكبت الجريمة، ولأننا لا نثق بهم، سنذهب فورًا إلى محكمة الجنايات الدولية لملاحقة المجرمين".

وتابع: "شيرين بطلة ضحت بحياتها دفاعا عن شعبها وكانت صوتا صادقا، ونقلت معاناة أمهات الشهداء والأسرى والقدس والمخيمات والاقتحامات والاعتصامات".

وأضاف "عباس" أن جريمة قتل "شيرين أبوعاقلة" ليست الأولى، حيث سقط العشرات من شهداء الكلمة من الصحفيين والصحفيات.

وقرر الرئيس "عباس" منح "شيرين أبوعاقلة"، وسام "نجمة القدس".

وانطلق موكب تشييع "شيرين" من المستشفى الاستشاري بضاحية الريحان باتجاه مقر المقاطعة، بمشاركة آلاف المواطنين.

وسينقل الجثمان إلى بلدة بيت حنينا بالقدس حيث مسقط رأسها، وسيتم دفنها بمقبرة العائلة بمدينة القدس المحتلة.

واستشهدت "شيرين أبوعاقلة"، الأربعاء، برصاص قناص إسرائيلي خلال تغطيتها لاقتحام الاحتلال لمخيم جنين شمالي الضفة الغربية، حيث أصيبت برصاصة مباشرة في الرأس أدت لتهتك في الدماغ ومقتلها على الفور.

وتوالت الدعوات لإجراء تحقيق دولي مستقل في اغتيال "شيرين"، في ظل رفض السلطة الفلسطينية تسليم إسرائيل الرصاصة التي أصابت الصحفية.

ونقلت صحيفة "هآرتس"، ما يشبه اعترافا إسرائيليا بقتل "شيرين"، حين ذكرت أن تحقيقا للجيش الإسرائيلي، كشف أن "شيرين" كانت على بعد 150 مترا لحظة استهدافها، وأطلقت وحدة دوفدوفان العشرات من طلقات الرصاص.

وأضافت الصحيفة -نقلا عن تحقيق الجيش الإسرائيلي- أن الرصاصة التي أصابت "شيرين" من عيار 5.56 ملم، وأطلقت من بندقية طراز (M16)، كما ذكرت أن بعض رصاصات جنود وحدة دوفدوفان الإسرائيلية أطلقت باتجاه الشمال حيث كانت توجد "شيرين".

ونعت أوساط صحفية ورسمية وفصائلية "شيرين"، معتبرة ذلك جريمة اغتيال متعمدة ومركبة من أجل إرهاب الصحفيين وعدم نقل الحقيقة، داعية إلى محاسبة الاحتلال في المحافل الدولية.

وتعد "شيرين أبوعاقلة" من أبرز الوجوه الإعلامية الفلسطينية، فقد شهدت اقتحامات الاحتلال لجميع محافظات الضفة خلال انتفاضة الأقصى، وحصار الرئيس الفلسطيني الراحل "ياسر عرفات"، وأحداث انتفاضة القدس، وتغطيتها لأحداث المسجد الأقصى خلال السنوات الأخيرة، ومعركة "سيف القدس".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فلسطين شيرين أبو عاقلة القدس إسرائيل الجنائية الدولية فلسطين شيرين أبو عاقلة القدس إسرائيل الجنائية الدولية

السلطة الفلسطينية ترفض تسليم إسرائيل "الرصاصة" التي قتلت شيرين أبوعاقلة

جوتيريش يدعو إلى "تحقيق مستقل" في اغتيال شيرين أبو عاقلة

أمير قطر يحمل إسرائيل مسؤولية مقتل شيرين أبو عاقلة

هيئات صحفية في 4 دول خليجية تدين اغتيال أبو عاقلة

إسرائيل تفرض شروطاً لجنازة أبو عاقلة في القدس وتستدعي شقيقها

ديفيد هيرست: شيرين أبو عاقلة أيقونة الثورة الفلسطينية التي تختمر