الخميس 12 مايو 2022 10:28 ص

هبط سهم شركة "أرامكو" السعودية، 3% وفقد جميع مكاسب شهر مايو/أيار الجاري.

جاء ذلك بعد أيام من ارتفاع سهم شركة "أرامكو"، بنحو 2.7% خلال تعاملات سوق الأسهم السعودية، الأحد، مسجلاً مستوى قياسياً جديداً عند 46.1 ريال للسهم، قبل أن يقلص مكاسبه قليلاً عند الإغلاق إلى 45.85 ريال، (الدولار يعادل 3.75 ريال)، لتقترب بذلك القيمة السوقية من 2.4 تريليون دولار.

كما جاء ذلك تزامنا مع عقد الشركة السعودية، الخميس، جمعيتها العمومية غير العادية، حيث يشارك المساهمون في التصويت على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس مال الشركة من خلال توزيع أسهم منح للمساهمين عبر رسملة 15 مليار ريال من الأرباح المبقاة، وفق فضائية "العربية".

وبحسب بيان سابق لشركة "أرامكو" نشر على "تداول السعودية"، سيتم منح المساهمين سهماً واحداً لكل 10 أسهم مملوكة في الشركة.

ويبلغ رأس مال الشركة قبل الزيادة 60 مليار ريال وسيصبح في حال الموافقة على الزيادة 75 مليار ريال، بنسبة زيادة قدرها 25%.

وذكرت شركة "أرامكو" أنها تهدف من خلال زيادة رأس المال إلى تعظيم إجمالي العوائد للمساهمين عن طريق توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة بما يتماشى مع التطلعات المستقبلية والنمو في التدفق النقدي الحر، وخلق قيمة أعلى على المدى البعيد عن طريق الاستثمار في العديد من الفرص المتاحة للشركة.

وتكون أحقية أسهم المنحة لمساهمي الشركة المالكين للأسهم بنهاية يوم تداول الجمعية العامة غير العادية للشركة والمقيدين في سجل مساهمي "أرامكو" السعودية لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (مركز الإيداع) في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية.

ويأتي ذلك غداة إطاحة "أرامكو" بعملاقة التكنولوجيا الأمريكية "أبل"، الأربعاء، وأصبحت أغلى شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، بعدما أدّى ارتفاع أسعار الذهب الأسود إلى صعود قيمة أسهم الشركات النفطية في حين تراجعت أسعار أسهم شركات التكنولوجيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات