أرامكو.. الأرباح تقفز 82% ومساهميها يزيدون رأسمالها 25%

الأحد 15 مايو 2022 09:08 ص

قفزت أرباح شركة "أرامكو" السعودية، بنسبة 81.8% خلال الربع الأول من العام الحالي، إلى 148.03 مليارات ريال (39.47 مليار دولار)، فيما وافق المساهمون بالشركة على زيادة رأسمالها بنسبة 25% من خلال إصدار أسهم مجانية.

وحسب إفصاح للشركة على موقع البورصة المحلية، الأحد، كانت "أرامكو السعودية" سجلت أرباحا قيمتها 81.44 مليار ريال (21.72 مليار دولار) في الفترة المناظرة من 2021.

وأرجعت الشركة سبب ارتفاع الأرباح، إلى زيادة أسعار النفط الخام والكميات المباعة وتحسن هوامش أرباح قطاع التكرير والمعالجة والتسويق.

وارتفعت أسعار النفط بشكل كبير خلال الربع الأول من العام الحالي بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، حيث إن روسيا ثاني أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم.

وأعلنت الشركة عن توزيع أرباح نقدية على مساهميها بقيمة 70.33 مليار ريال (18.76 مليار دولار) عن الربع الأول بواقع 0.352 ريال للسهم.

وأدرجت الحكومة السعودية أسهم الشركة في 10 ديسمبر/كانون الأول 2019، بعد طرح حصة منها للاكتتاب العام في أكبر اكتتاب أولي بالتاريخ، كان قد جمع 25.6 مليارات دولار، متجاوزا شركة "علي بابا" الصينية.

خطوة الحكومة السعودية كانت جزءا من برنامجها للإصلاح الاقتصادي الهادف لتنويع مصادر الدخل بعيدا عن النفط، والذي تم إطلاقه في 2016، ويتضمن بيع العديد من الأصول الحكومية وطرح شركات حكومية عدة للاكتتاب.

وفي تعليقه على النتائج، قال رئيس "أرامكو" وكبير إدارييها التنفيذيين، "أمين الناصر"، إن "أرباح الربع الأول هي أقوى أرباح فصلية منذ الطرح العام الأولي للشركة في عام 2019، وهي في الواقع من أقوى الأرباح الفصلية على مستوى العالم".

وأضاف: "نظرا للأهمية البالغة لأمن الطاقة، تنفذ الشركة استثمارات طويلة الأجل، وتزيد طاقتها الإنتاجية من النفط والغاز لتلبية النمو المتوقع، إضافة إلى خلق قيمة طويلة الأجل للمساهمين".

وتابع "الناصر": "أحرزت الشركة تقدما خلال الربع الأول في استراتيجية التوسع بقطاع التكرير والمعالجة والتسويق بتعزيز أعمالها واستثماراتها في كل من أسيا وأوروبا".

وعلى صعيد آخر، أعلنت "أرامكو" أن مساهميها وافقوا على زيادة رأسمالها بنسبة 25% من خلال إصدار أسهم مجانية.

وأوضحت الشركة أن رأسمالها بعد الزيادة سيكون 75 مليار ريال (نحو 20 مليار دولار) مقابل 60 مليار ريال قبل الزيادة، مشيرة إلى أن عدد الأسهم سيزداد من 200 مليار سهم إلى 220 مليار سهم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أرامكو السعودية أسهم أرامكو أرباح أرامكو

سهم أرامكو يعكس اتجاه بورصة السعودية نحو الصعود

أرامكو السعودية تجري محادثات للاستحواذ على فالفولين الأمريكية

أرقام قياسية.. أرامكو تحقق أرباحا بـ48.4 مليار دولار خلال 3 أشهر