أرقام قياسية.. أرامكو تحقق أرباحا بـ48.4 مليار دولار خلال 3 أشهر

الأحد 14 أغسطس 2022 07:49 ص

قفزت أرباح شركة "أرامكو" السعودية، بنسبة 90.2% خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، لتحتل صدارة الترتيب بين أكبر شركات العالم ربحية خلال الربع الثاني من العام الجاري.

ووفق بيان صادر عن الشركة السعودية، الأحد، فإنها حققت أرباحا قياسية قدرها 48.4 مليار دولار في الربع الثاني من 2022.

وحسب إفصاح للشركة على موقع البورصة المحلية، الأحد، كانت "أرامكو السعودية" سجلت أرباحا قيمتها 25.5 مليار دولار في الفترة المناظرة من 2021.

وأرجعت الشركة سبب ارتفاع الأرباح، إلى زيادة أسعار النفط الخام والكميات المباعة وتحسن هوامش أرباح قطاع التكرير والمعالجة والتسويق.

وارتفعت أسعار النفط بشكل كبير خلال الربع الثاني من العام الحالي، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، حيث أن روسيا ثاني أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم.

وواصلت الشركة تحقيق أرباح فصلية قياسية للربع الثاني تواليا، بعد أن حققت أرباحا قدرها 39.5 مليار دولار في الربع الأول.

وارتفعت الأرباح الصافية في الربع الثاني بنسبة 22.7%، بالمقارنة مع الربع الأول من العام 2022.

وبلغت الأرباح نصف السنوية 87.91 مليار دولار، مقابل 47.18 مليار دولار في نفس الفترة العام الماضي.

وتعد هذه الأرباح الفصلية الأعلى منذ طرح الشركة في البورصة أواخر عام 2019، وتجاوزت توقعات المحللين البالغة 46.2 مليار دولار.

وقال رئيس "أرامكو" وكبير إدارييها التنفيذيين "أمين الناصر": "برغم استمرار تقلبات الأسواق العالمية، وحالة عدم اليقين القائمة، تؤكد الأحداث التي شهدها النصف الأول من هذا العام نظرتنا بأن مواصلة الاستثمار في قطاع الطاقة ضرورية من أجل المساعدة في ضمان استمرارية إمداد الأسواق بشكلٍ جيد، وتسهيل عملية التحوّل المنظم للطاقة".

وأضاف: "نتوقع أن يستمر نمو الطلب على النفط لبقية العقد الجاري، رغم الضغوط الاقتصادية السلبية على التوقعات العالمية في المدى القصير".

وبلغ سعر سهم أرامكو 40.8 ريالا (10.9 دولار) عند بدء التداول في البورصة السعودية، الأحد.

ووزعت الشركة العملاقة أرباحا بقيمة 18.8 مليار دولار على المساهمين في الربع الأول، وستدفع القيمة ذاتها في الربع الثاني أيضا.

وهذه الأرباح، جعلت شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، تحتل صدارة الترتيب بين أكبر شركات العالم ربحية خلال الربع الثاني من العام الجاري.

جاء في القائمة خلف "أرامكو"، شركة "آبل" الشهيرة بأرباح 19.5 مليار دولار، ما يعني أن أرباح عملاق النفط السعودي تعادل 2.5 مرة ربحية "آبل".

في المرتبة الثالثة والرابعة، تأتي شركات النفط "شل" و"إكسون موبيل" لتعود للقائمة بعد غياب طويل، حيث ساهمت أسعار النفط المرتفعة إلى تحقيقهما أرباح قياسية خلال الربع الثاني.

وحققت "شل" أرباحا صافية بلغت 18 مليار دولار، بينما حققت "إكسون موبيل" صافي ربح بلغ 17.9 مليار دولار.

في المرتبة الخامسة، شركة "مايكروسوفت"، بأرباح قيمتها 16.7 مليار دولار، ثم شركة "ألفابت" صاحبة أشهر محرك بحث في العالم "جوجل" بأرباح بلغت 16 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أرباح أرامكو السعودية أسعار النفط النفط

بلومبرج: توزيعات أرباح أرامكو كلمة السر بارتفاع احتياطي النقد الأجنبي السعودي  

خلال الربع الثالث.. أرباح أرامكو تقفز 158% إلى 114 مليار ريال

أرامكو السعودية: مستعدون لزيادة إنتاج النفط "إلى أقصى حد"

اقتصاد السعودية يعتمد على نجاحه.. تعرف على الرئيس التنفيذي لأرامكو

بلغت 261 مليار دولار.. أرباح تاريخية لأرامكو السعودية في 2022