عقوبات الغرب تدفع روسيا لمخازن السلاح السوفييتي

الجمعة 13 مايو 2022 06:06 م

أجبرت العقوبات التي تعرضت لها روسيا من قبل الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة، بسبب غزو الكرملين لأوكرانيا، الجيش الروسي على نفض الغبار عن مخزونات الدفاع من الحقبة السوفييتية واستخدام ذخائر أقل دقة.

ووفق مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، فإنه من المحتمل أن تكون الأسلحة القديمة "أكثر فتكا" للمدنيين الأوكرانيين المحاصرين في مرمى نيران الهجمات العسكرية الروسية الخرقاء.

ويعتقد المسؤولون الأمريكيون والبريطانيون، أن العقوبات الدولية "المدمرة" تعيق قدرة روسيا على إعادة تخزين الأسلحة عالية التقنية، مثل الذخائر الموجهة بدقة، على الرغم من أن موسكو لا تزال لديها الكثير من مخزونات الذخيرة التقليدية تحت تصرفها لمواصلة الحرب.

ورصدت الحكومات الغربية تأثير النقص العسكري التكنولوجي الناجم عن العقوبات الروسية، حيث أمر الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، القوات بدخول مصنع الصلب المحاصر في مدينة ماريوبول، بينما أمطر الطيارون الروس "القنابل العشوائية" بدون توجيه دقيق في المدينة.

وأحرق الجيش الروسي الكثير من مخزونه من الأسلحة المتطورة في الأيام الأولى للحرب، إذ تعتقد الولايات المتحدة أن روسيا ربما أطلقت ما يصل إلى 12 صاروخًا تفوق سرعتها سرعة الصوت، على أوكرانيا.

وسعت ضوابط التصدير التي تقودها الولايات المتحدة والتي تم الإعلان عنها في أواخر فبراير/شباط إلى حرمان روسيا من رقائق الكمبيوتر وأشباه الموصلات، التي يمكن استخدامها في المعدات العسكرية المتقدمة.

منذ أواخر فبراير/شباطالماضي، عندما شنت روسيا غزوها على جارتها الواقعة في أوروبا الشرقية، حددت الحكومة الأمريكية 147 كيانًا و35 فردًا و74 سفينة تعمل في قطاع الدفاع الروسي، وفقا لبيانات من وزارة الخزانة.

والإثنين، ذكرت المخابرات التابعة لوزارة الدفاع البريطانية أن استنفاد المخزونات الروسية الموجهة بدقة "أجبر على استخدام ذخائر متاحة بسهولة، ولكنها قديمة وأقل موثوقية وأقل دقة ويمكن اعتراضها بسهولة".

وكشف الغزو الذي استمر 77 يوما حتى الآن، عن أوجه قصور في قدرة روسيا على شن ضربات دقيقة، بما في ذلك تعريض البلدات والقرى الأوكرانية لقصف مكثف، وهو اتجاه يبدو أنه يتصاعد في الهجوم في منطقة دونباس الشرقية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا غزو أوكرانيا سلاح روسي الاتحاد السوفيتي عقوبات

بسبب صفقة السلاح الروسي.. وزير الدفاع الأمريكي يجدد تحذير نظيره الهندي من فرض عقوبات

أمريكا تفرض عقوبات على شركات سلاح روسية

روسيا تمنع بايدن وبلينكن وزوجة ترودو من دخول أراضيها