روسيا تمنع بايدن وبلينكن وزوجة ترودو من دخول أراضيها

السبت 21 مايو 2022 12:57 م

أعلنت روسيا عقوبات جديدة، منع شخصيات بارزة في الولايات المتحدة وكندا من دخول أراضيها.

ووفق بيان صادر عن الخارجية الروسية، فقد تم إضافة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" ووزير خارجيته "أنتوني بلينكن" ورئيس المخابرات المركزية "وليام بيرنز"، إلى قائمة الأمريكيين الممنوعين من دخول أراضيها.

وتضم القائمة أيضا 960 أمريكياً، بينهم مسؤولون.

ولحظر السفر تأثير رمزي فقط، لكنه يشكل جزءاً من التدهور المستمر في علاقات روسيا مع الولايات المتحدة وحلفائها منذ بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط.

وفي بيان آخر، أعلنت الخارجية الروسية، حظر دخول أراضيها على كل من زوجة رئيس الوزراء الكندي "صوفي ترودو"، وقائد القوات الجوية الكندية "إريك جان كيني"، و 24 شخصا آخرين، بينهم مسؤولون.

وجاء في بيان الوزارة، السبت: "ردا على العقوبات المناهضة لروسيا التي أعلنتها السلطات الكندية، والتي لم تطل فقط ممثلي الدوائر القيادية والعسكرية والتجارية ولكن أيضا أقارب أولئك الذين وضعوا في القائمة السوداء (..) تم حظر دخول فئة مماثلة من المواطنين الكنديين للأراضي الروسية".

ولفتت الوزارة إلى أن القائمة تضمنت كبار المسؤولين الكنديين وأقاربهم وأصدقاءهم وكبار مديري المجمع الصناعي العسكري وصناعة بناء السفن، وقيادة القوات المسلحة.

وتابع البيان: "في المستقبل القريب، ستتبع إجراءات مضادة جديدة ردا على الأعمال العدائية لنظام جاستن ترودو الحاكم في كندا، الذي تبنى كراهية متشددة ضد روسيا وسيتم الإعلان عنها".

وسبق أن تبادلت روسيا ودول أوروبية وغربية عدة طرد الدبلوماسيين ومنع الدخول.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عقوبات روسيا أمريكا كندا ترودو بايدن بلينكن

عقوبات الغرب تدفع روسيا لمخازن السلاح السوفييتي

للاحتجاج على العقوبات.. روسيا تستدعي سفيرة بريطانيا لديها

أوروبا تتجه لتعليق اتفاقية التأشيرات مع روسيا

موسكو: الوفد الروسي لم يحصل على تأشيرات كافية للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة