الأحد 15 مايو 2022 02:21 م

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، الأحد، قدرتها على تزويد أوروبا بالنفط والغاز، في ظل خطط أوروبية لتعويض مصادر الطاقة الروسية بسبب الحرب ضد أوكرانيا.

جاء التأكيد الليبي، على لسان رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية "مصطفى صنع الله"، بحسب ما نقلت عنه الأحد وكالة الأنباء الليبية الرسمية (وال) في طرابلس.

ونقلت الوكالة عن صنع الله قوله: "ليبيا تملك القدرة على التزويد الآمن لأوروبا بالنفط والغاز الطبيعي عبر البحر، من خلال خطوط الأنابيب باستخدام البنية التحتية الموجودة".

وأوضح أن "عددا من الشركات النفط الدولية مثل إيني الإيطالية وتوتال إنرجي الفرنسية وريبسول وكونوكو فيليبس وإكوينور وOMV وغيرها، استثمرت وأسهمت بأكثر من مليار دولار سنويا لاستغلال موارد في ليبيا".

تأتي تصريحات رئيس مؤسسة النفط الليبية، مخالفة لتصريحات وزارة النفط بحكومة الوحدة الوطنية حول عدم قدرة ليبيا على "زيادة الإنتاج من النفط والغاز قبل نحو خمس سنوات "، موضحا أن "الإمكانات الموجودة لا تسمح بزيادة الإنتاج ".

وفي 16 مارس / آذار الماضي، حث رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة دول أوبك إلى زيادة إنتاج النفط لتغطية العجز الدولي والسيطرة على أزمة الطاقة العالمية الحالية.

ويبلغ إنتاج البلاد الحالي 1.44 مليون برميل يوميا، ولكن كان ذلك قبل الأزمة التي ألمت بقطاع النفط الليبي إثر موجة اغلاقات بدأت منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، طالت حقول وموانئ نفط، من جانب جماعات قبلية. -



 

المصدر | الأناضول