طوني أبو عاقلة: اعتداء الشرطة على جنازة شقيقتي متعمد ووحشي

الاثنين 16 مايو 2022 06:35 م

اتهم "طوني أبو عاقلة"، شقيق الصحفية الفلسطينية "شيرين أبوعاقلة"، الشرطة الإسرائيلية بتعمد الاعتداء على جنازة شقيقته في القدس، يوم الجمعة الماضي، "بوحشية غير مقبولة وغير مبررة".

وقال "أبو عاقلة"، في تعليق له على ما حدث: "رأينا كيف تصرف رجال الشرطة الذين ظهروا في مقاطع الفيديو، بوحشية ضد حاملي النعش (شيرين أبوعاقلة) الذين ضربوهم بالهراوات، ويحاولون تحطيم النعش". 

وعقّب: "هذا غير مقبول، وغير مبرر، كان بإمكانهم إغلاق الطريق بسهولة إذا لم يرغبوا في رؤية الجنازة تغادر المستشفى، لكن الهجوم كان متعمدًا ووحشيًا".

وأوضح أن الشرطة الإسرائيلية اتصلت به وطلبت منه الذهاب إلى مركز الشرطة، مؤكدا أنهم "أرادوا معرفة المسار والترتيبات المتخذة للجنازة". 

وذكر أن الشرطة الإسرائيلية طلبت منه "عدم رفع أي أعلام فلسطينية أو هتافات أو شعارات. لم يرغبوا في سماع ذلك"، وفقا لموقع "سي إن إن".

وأضاف: "أرادوا معرفة عدد المشاركين في الجنازة. قلت لهم إنني لا أستطيع أن أقدم لكم أي وعود، ليس لدي الأرقام، ولا أستطيع السيطرة على الحشد. هذه الجنازة هي جنازة وطنية يشارك فيها الجميع. وهذا ما رأيناه".

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد قالت إنها اقتحمت المستشفى "بعد أحداث عنف ورشق حجارة"، لكنها أشارت لاحقا إلى أنها "ستحقق في تصرفات الشرطة"، بعد صدور انتقادات دولية.

والإثنين، اتهمت إدارة المستشفى الفرنسي (مار يوسف)، في القدس، الشرطة الإسرائيلية بالاعتداء على جنازة "شيرين"، وقالت إنها تدرس مقاضاتها.

كما أدانت الكنائس في القدس، اقتحام الشرطة لموكب الجنازة، وقالت إنه "انتهاك صارخ للأعراف والأنظمة الدولية".

ووثقت مقاطع فيديو مشاهد لمهاجمة الشرطة الإسرائيلية، الجمعة، المشيعين في جنازة "أبو عاقلة"، بعد خروجهم من المستشفى الفرنسي، وهم يحملون جثمانها.

واقتحمت قوات كبيرة من الشرطة باحة المستشفى، وسط إطلاق قنابل الصوت، والاعتداء بالضرب؛ ما أجبر المشيعين على التراجع.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، في تصريح سابق أصدره الجمعة، إن 33 شخصا أصيبوا جراء اعتداء الشرطة، وتم نقل 6 منهم للمستشفى".

ولم تسمح الشرطة الإسرائيلية، سوى لأعداد قليلة بالخروج من المستشفى، مع الجثمان، الذي حُمل في سيارة مخصصة لنقل الموتى، إلى كنيسة الروم الكاثوليك.

وصباح الأربعاء الماضي، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل "أبو عاقلة"؛ "جراء إصابتها برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين".

واتهمت كل من شبكة "الجزيرة" والسلطة الفلسطينية، إسرائيل بتعمد قتل "أبو عاقلة" بإطلاق النار عليها، بينما كانت تمارس عملها.

وقال تقرير "أولى" أصدره الجيش الاسرائيلي، الجمعة، إنه خَلُص إلى أنه "لا يمكن تحديد مصدر إطلاق النار الذي أصاب الصحفية ⁧شيرين أبو عاقلة"، وأدى إلى مقتلها.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

شرين أبوعاقلة طوني أبوعاقلة الشرطة الإسرائيلية جنازة شرين أبوعاقلة

الجارديان: مقتل شيرين أبوعاقلة يشين إسرائيل.. وهذا الموقف عار على بريطانيا

أصابت المئات.. شرطة الاحتلال تقمع جنازة شهيد فلسطيني في القدس